العراق يسلم اطفال ذوي “داعش” الى بلدانهم

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، إحصائية رسمية لعدد الأطفال الذين ينتمي ذويهم الى تنظيم “داعش” المرحلين من العراق الى بلدانهم الأصلية.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحَّاف في بيان تلقت وكالة أنباء عراقيون نسخة منه، قوله، “تعمل وزارة الخارجيّة عبر الدائرة القانونية بجهد عالٍ مع الجهات المُختصَّة، وهي مجلس القضاء الأعلى، ووزارة العدل، والأجهزة الأمنيّة لحسم ملفّ ترحيل أطفال الدواعش إلى بلدانهم”.

وأضاف “قد استثمرت قيادة الوزارة اللقاءات الثنائيّة، وتوجيه بعثاتنا العاملة في الخارج إلى دعوة جميع الدول التي لديها رعايا مُنضمّين لداعش الإرهابيّ من نساء وأطفالهن وأحداث ممّن انتهت مُدّة محكوميتهم أن تُنسّق مع العراق عن طريق القنوات الدبلوماسيّة لأجل استلامهم؛ وهو ما يعكس رغبة السلطات العراقـيَّة الجادّة، والحقيقـيّة بالتعاون الكامل في هذا الصدد”.

وتابع الصحاف، انه “وبالتنسيق مع السفارة الروسية لدى بغداد قامت السلطات العراقية بترحيل 33 طفلاً من أطفال المتهمات الروسيات إلى جمهورية روسيا الاتحادية في 10/7/2019، إذ جرت هذه العمليّة بعد اتخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة فيما يخصُّ التأكُّد من رعويتهم، وتوفير الضمانات القانونيّة لحماية حُقوقهم”.

يشار الى أنَّ وزارة الخارجيّة كانت قد شاركت في عدد من عمليّات ترحيل الأطفال من مختلف الجنسيّات، وعددهم {473} ومنها: (الروسيّة، والطاجيكيّة، والآذرية، والألمانيّة، والفرنسيّة، والجورجيّة، والبيلاروسيّة، والفنلنديّة، والأوكرانيّة، والتركيّة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *