تصدير الأفكار الأميركية .. إدارة بايدن تنفق 12 مليون دولار لتعليم العراقيين الجندرية والتركيز على الإنصاف “المتحولين جنسياً والمثليين”

عراقيون / متابعة

تستعد إدارة بايدن لإنفاق ما يصل إلى 12 مليون دولار لتعليم العراقيين كيفية تقدير “التنوع بين الجنسين”، وهي محاولة تقول إنها ستساعد في تعزيز الديمقراطية في الدولة الشرق أوسطية بحسب صحيفة “The Washington Free Beacon”.
وبحسب تقرير للصحيفة تابعه “عراقيون “، (6 حزيران 2023)، نشرت وزارة الخارجية الأميركية في 15 مايو (أيار) طلبًا للحصول على منحة عرضت على ثلاث جامعات في العراق ما يصل إلى 4 ملايين دولار لكل منها لتطوير برامج تعزيز المساواة بين الجنسين.
وبحسب البرنامج يجب على المتلقين تطوير “مجالات الدراسة و/ أو عروض الدورات و/ أو التخصصات” التي تركز على “قضايا النوع الاجتماعي”
وذكرت الصحيفة أن العراق ليس الدولة الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة حيث حاولت الولايات المتحدة استخدام أموال دافعي الضرائب لفرض أفكار تقدمية حيث وجد تقرير حكومي صدر في عام 2021 أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 787.4 مليار دولار على تعزيز المساواة بين الجنسين في أفغانستان، بنجاح محدود ورغم الجهود الأميركية.
وردا على سؤال حول كيفية تعزيز المنحة لمصالح أميركا في المنطقة، قالت وزارة الخارجية لصحيفة Washington Free Beacon “إننا نعلم أن الحكومات الأكثر شمولاً مجهزة بشكل أفضل لمواجهة التحديات العالمية”.
وتابع بيان الوزارة أن “التنوع والمساواة والشمول ليست فقط مسألة تتعلق بحقوق الإنسان والإنصاف، ولكن عندما تتواجد معًا تعزز الاستقرار والازدهار والأمن”.
وقال سايمون هانكينسون، الباحث البارز في مؤسسة هيريتيج، للصحيفة إن منحة وزارة الخارجية “نموذجية لجهود واشنطن الحالية لتصدير الأفكار الأميركية إلى دول أجنبية من خلال الدبلوماسية والمساعدات”.
وأوضح هانكينسون، أن “الهوية الجنسية والتعبير الجندري هما جوهر حرب الثقافة الأميركية، ومع ذلك فإننا نصدرهما نصف مخبوزين، قبل أن نتفق على المدى الذي نأخذهما بأنفسنا”.
لتعزيز المساواة بين الجنسين في العراق، 40 في المائة من التمويل المخصص من خلال المنحة “يجب أن يستفيد منه النساء في العراق بشكل مباشر”. ومع ذلك، فإن التزام وزارة الخارجية بتعزيز المساواة بين الجنسين لا يقتصر على الإناث البيولوجيات.
يتطلب القسم “أن تتناول جميع الأنشطة بشكل كامل اعتبارات النوع الاجتماعي والإدماج المتقاطع، مما يضمن استفادة الأفراد من جميع الأجناس والخلفيات المتنوعة من الدعم إلى أقصى حد ممكن، وأن الوعي بالنوع الاجتماعي والإدماج عنصر أساسي في أنشطة المشروع”. وينطبق هذا الشرط على كل من “النوع الاجتماعي” و”الهوية الجنسية”، كما توضح حاشية المنحة.
يحتوي أيضًا رابط فيديو تفاعلي مدرج في مواد المنحة على قسم يُعرِّف فيه القسم الجنس على أنه “مبني اجتماعيًا”، مما أثار السخرية من هانكينسون.
تقدم منحة وزارة الخارجية أيضًا طلبًا صريحًا للتنوع والمساواة والشمول في الجامعات العراقية، وإدراجها ضمن الأنشطة المقبولة للتمويل. في قسم “الإنصاف”، يصف القسم الحاجة إلى التركيز على الإنصاف للعراقيين “المتحولين جنسياً والمثليين”. عند مراجعة طلبات المنح، ستقوم وزارة الخارجية بتقييم المستفيدين المحتملين بناءً على مدى “دمج التنوع والمساواة والشمول وإمكانية الوصول” في موظفيهم.
وذكرت الصحيفة أن الجامعة الأميركية في العراق السليمانية، واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي على الطراز الأميركي في البلاد، لديها عدد من الأمناء اليساريين في مجلس إدارتها. ومن بينهم إيلي شوجرمان، الذي خدم في مجلس الإشراف على إدارة المحتوى في فيسبوك وانتقد الرئيس السابق دونالد ترامب؛ ديفيد سكاجز، عضو كونغرس ديمقراطي سابق وله سجل تصويت ليبرالي؛ ومينا العريبي منتدى اقتصادي عالمي صحفي مرتبط بالفضاء.
ليس للجامعة، بحسب موقعها الإلكتروني، مكتب للمعهد، ولكن في عام 2017، أصبحت أول جامعة تقدم تخصصًا فرعيًا في دراسات النوع الاجتماعي في العراق. إذا تمت الموافقة على منحة وزارة الخارجية، يمكن للجامعة الحصول على تمويل لإنشاء مكتب DEI وتوسيع عروضها حول دراسات النوع الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *