تحت شعار الموصل ربيع دائم وسلام وإعمار

عراقيون / نصار النعيمي

أقيم اليوم الأحد 30 نيسان 2023 مهرجان الربيع بدورته الـ 35 وبحضور رئيسي الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد ومجلس النواب محمد الحلبوسي، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الذي أناب عنه وزير الدفاع ثابت العباسي، وعدد كبير من النواب والوزراء والجاليات العربية والأجنبية انطلقت اليوم فعاليات مهرجان الربيع في الموصل بعد قطيعة لأكثر من عقدين من الزمن عدا محاولة خجولة عام 2018 .

افتتح المهرجان بكلمة نينوى القاها محافظ نينوى نجم الجبوري، مشيداً بدور القوات الأمنية المساهمة في تحرير محافظة نينوى وجميع الأراضي العراقية من دنس الإرهاب، ودماء الشهداء التي سالت من عسكريين ومدنيين، تلاها كلمة وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور احمد فكاك البدراني والذي أشاد بجهود وشعب محافظة نينوى في محاربة الإرهاب ودعم الحكومة المركزية والمحلية في إعادة اعمار نينوى، تلاها كلمة لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي معبراً عن اصالة وعزيمة شعب نينوى والموصل في طي صفحة الظلام والانطلاق الى الاعمار، تلاها كلمة لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني القاها نيابة عنه وزير الدفاع ثابت العباسي، والذي أشاد بدور شعب نينوى والموصل في أن يكون منبراً عريقاً للثقافة والحضارة والفن والادب منذ فجر التاريخ مؤكداً على صلابة وإرادة شعب الموصل للنهوض بقوة في اعمار البنيان والانسان. تلاه افتتاح اعمال المهرجان بقص شريط المهرجان من قبل رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف رشيد، وانطلقت المواكب المحمولة والراجلة.

حضر حشد غفير من جميع المحافظات العراقية وبعض السواح الأجانب وجمهور كبير من أهالي محافظة نينوى فاق أكثر خمسة الاف مواطن ومواطنة.

من جهتها قالت الدكتورة زهرة الجبوري الناطقة باسم وزارة السياحة والثقافة والاثار، أن الوزارة وبالتنسيق مع هيئة السياحة استقبلت العديد من الوفود الأجنبية والعربية والفنانين والادباء للمشاركة بالمهرجان وايوائهم بسلسلة فنادق محلية في مدينة الموصل وغاباتها.

الناطق الرسمي باسم مهرجان الربيع الكاتب والصحفي عبد الجبار الجبوري، حدثنا قائلا ان المهرجان انطلق في مدينة الموصل صباح يوم الاحد المصادف في 30 من نيسان 2023 ، إذ تحركت المواكب من منطقة تقاطع المصارف في ايسر الموصل وتضمنت أكثر من 20 موكباً راجلاً ومحمولاً، المواكب المحمولة شاركت فيها معظم دوائر محافظة نينوى أما المواكب الراجلة وهي الاحب لأهالي نينوى والتي عبرت عن جميع مكونات وشرائح المحافظة منها كراديس للإخوان الشبك وأخرى للايزيدية وأخرى للأخوة المسيحيين والاخوة من الحضر وتلعفر، حملت واظهرت الأزياء التراثية والفلكلورية لجميع أهالي نينوى، وتضمن المهرجان كمية كبيرة من الفعاليات التراثية والحضارية والثقافية، وعادت نينوى كما كانت صانعة للحضارات، بدعم من جميع رموزها الدينية والثقافية والأدبية والإعلامية والفنية وجميع أهلها، ضم المهرجان موكب مهيب عبر عن جميع شهداء قواتنا الأمنية الذين شاركوا في تحرير محافظة نينوى شاركت به مؤسسة الشهداء في المحافظة، بالإضافة الى بعض كراديس القوات الأمنية وشرطة نينوى، أما بالنسبة لمنصة الاحتفال ضمت 75 كرسياً لكبار الشخصيات أنجزت في ستة أيام، وشاركت في تغطية المهرجان بعض من القنوات الأجنبية والعربية ووسائل الاعلام العراقية والمحلية.

من جهته أوضح الناطق باسم محافظة نينوى الدكتور رعد العباسي أن” الهدف من انطلاق مهرجان الربيع بعد توقف21 عاماً،  أن نوصل للعالم ان نينوى عادت من جديد بشكل اجمل، وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار و35 مؤسسة حكومية، المهرجان مدته يومان انطلق الساعة 10 صباحاً في منصة الاحتفالات ثم ليلا تقام فعاليات فنية وعزف لفرقة أوركسترا عراقية على قاعة مسرح جامعة الموصل في اليوم الاول وفي اليوم الثاني أيضا تقام فعاليات فنية في قاعة جامعة الموصل وفي متنزه الموصل بأيمن المدينة قدم فيه كل من الفنانون محمد زكي، وعبدالله الأسمر وعامر الغريب وعبد الواحد حداد ونؤاس محمد اموري وعسل البغدادي ، شاركت وفود من خارج وداخل العراق وسياح من  جميع المحافظات العراقية وبحضور العديد من عوائل الجنوب والوسط والشمال.

الفنان المشارك في المهرجان الموصلي عبدالله الأسمر تحدث قائلا” طالما انتظرت عودة مهرجان الربيع في الموصل والذي كان يقام قبل عقدين من الزمن في كل عام، كنت احلم منذ كنت طفلا بالمشاركة بهذا المهرجان، واليوم شاركت بإلقاء انشودة الربيع والتي هي من كلمات الدكتور هشام عبد الكريم، وقمت بتلحينها وادائها في الكرنفال يوم العرض. 

وأضاف الفنان تحسين حداد عضو اللجنة المركزية للمهرجان أن معهد الفنون الجميلة شارك بأعمال فنية محمولة قياس 6 في 3 متر مع مجسمات، تدل على الفنون الجميلة في محافظة نينوى، من لوحات اشورية وعن ماضي وتاريخ مدينة الموصل.

من جهتها قالت مدير دار الأزياء العراقية الإعلامية انعام عبد المجيد في تصريح صحفي مع الإعلامية فيحاء الاغا عبر راديو الغد” إن مشاركة الدار بتسعة عارضات أزياء تأتي دعماً لمحافظة نينوى وأهلها وعرفاناً لهم وللقوات الأمنية التي حررتها من الظلام، مشيدة بقوة إرادة أهالي محافظة نينوى ومدينة الموصل في التعاون والتأرز وإعادة اعمارها بوقت قياسي لطي صفحة الظلام والظلاميين. مبينة ان بعض أعضاء الدار المشاركات وصلنَ من خارج العراق دعماً لنينوى ومهرجان الربيع.

الحاج محمد النوري أحد المواطنين الحاضرين لمهرجان الربيع حدثنا قائلاً” كمية الحب والتألف التي شاهدتها في المهرجان بين كل مكونات الحضور دلت على تواجد كل العراقيون اليوم في المهرجان واوصلت رسالة للعالم مفادها أن العراق واحد لا يتجزأ، وأن محافظة نينوى وعاصمتها الموصل عادت من جديد رأساً للعراق نشكر كل القائمين على المهرجان ونشكر جميع الحضور من السواح والأجانب والعرب وكل إخواننا الحضور من المحافظات العراقية.

ويذكر أن بدأ تنظيم مهرجان الربيع رسمياً في الموصل عام 1969 في عهد المحافظ آنذاك علاء الدين البكري. ضم فعاليات ونشاطات تعبّر عن ثقافات سكان الموصل من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين وغيرهم، ويُعتبر أهم الأنشطة الثقافية السنوية في المدينة، وتشارك في الإعداد له جميع دوائر محافظة نينوى الحكومية وبإشراف بلدية الموصل ومشاركة الفعاليات الطلابية والشبابية والمجتمعية. كان المهرجان يستمر في السنوات الماضية لـ8 أيام، لكنه في تسعينيات القرن الماضي بات يختصر في يوم واحد.

أما اليوم فأن مهرجان الربيع بنسخته 35 أثبتت الموصل للعالم أنها نهضت من جديد لتعلو دوماً في سماء العراق العظيم، وأثبت الموصليون أنهم صناع الحياة والأمل، المهرجان أوصل رسالة الى العالم ان مدينة الحضارة والثقافة والاثار والتاريخ الموصل حية دائماً، رسالتها السلام والمحبة للجميع على مر العصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *