تركيا تعلن عودة نحو 60 ألف سوري لبلادهم عقب الزلزال

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الإثنين (27 اذار 2023)، إن نحو 60 ألف سوري عادوا بشكل طوعي إلى بلادهم عقب الزلزال.

جاء ذلك على هامش جولة يجريها خلوصي أكار رفقة قادة الجيش التركي في المناطق المتضررة من الزلزال جنوب شرقي البلاد، وفقاً للأناضول.

وشدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار على أنّ حدود بلاده مع سوريا “مضبوطة، وأنه لا وجود لتنقل غير قانوني”.

في 6 شباط 2023، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان متتاليان بقوة 7.7 و7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وأسفر الزلزال وفقاً لآخر الاحصائيات عن مصرع أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا، حيث توفي نحو ستة آلاف شخص في شمال غرب سوريا، كما تسببت بخسائر تقدر بنحو 5.1 مليارات دولار، يتركز نصفها في محافظة حلب، وفق البنك الدولي.

دول عدة أرسلت مساعدات إغاثية بشكل مستمر وفرق الإنقاذ إلى مناطق الزلزال فمن الدول العربية التي أرسلت المساعدات إلى تركيا هي (العراق، السعودية، ليبيا، الكويت، قطر، اليمن، مصر، تونس، السودان، فلسطين، الإمارات، الأردن، سلطنة عمان، الجزائر، لبنان).

أما بالنسبة لسوريا فقط ساهم هول الكارثة في تغيير مواقف بقيت طويلاً على حالها لتسهيل إيصال المساعدات إلى مناطق خاضعة لسيطرة فصائل المعارضة المسلحة.

في هذا السياق، فتحت معابر حدودية إضافية لتسهيل دخول المساعدات من تركيا، كما بُذلت جهود لإتاحة إدخال المساعدات الإنسانية من مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة إلى مناطق تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة.

كما خففت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على سوريا لإتاحة إيصال المساعدات من دون عراقيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *