لجنة نيابية: تصدير 587 طناً من النفط الأسود الملوث من العراق

عراقيون /متابعة / أعلن نائب رئيس لجنة النفط والغاز النيابية، نهرو رواندزي، أن 6 شركات تقدمت بشكاوى حول 587 طناً من النفط الأسود المصدّر لتلوثها بمادة الكلوريدات.

بحسب المعلومات التي حصلت عليها عراقيون ، فإن الجهات المعنية بمكافحة الفساد في العراق، بدأت تحقيقات في تصدير النفط الأسود الملوث، بعدما أشتكت الشركات التي قامت بشرائه من جودته.

قال نائب رئيس لجنة النفط والغاز النيابية، نهرو رواندزي في بيان صحفي تابعته عراقيون إن “6 شركات تقدمت بشكاوى حول النفط الأسود المصدّر، تقول فيها أنه ملوث بمادة الكلوريدات”.

وكانت لجنة النفط والغاز النيابية، قد استدعت يوم (8 آذار 2023) الكادر المتقدم في وزارة النفط لمناقشة موضوع تلوث النفط بمادة الكلوريدات العضوية، منوّهةً إلى أنها خاطبت شركة تسويق النفط (سومو) بكتاب رسمي بشأن “إرسال أولويات الموضوع لأنه يضر بسمعة الشركة، لكن مع الأسف كان جواب الوزارة على كتاب اللجنة ضعيفاً ويفتقد للمصداقية”.

وقالت اللجنة في بيان إن رد الوزارة دفعها إلى “تشكيل لجنة فرعية لتقصي الحقائق بشأن ملابسات ملف تلوث زيت الوقود بمادة الكلوريدات العضوية”، يرأسها نائب رئيس لجنة النفط والغاز النيابية.

اللجنة أكدت “ضرورة كشف الحقائق بشأن موضوع تلوث النفط بأسرع وقت، واطلاعها على النتائج التي تتوصل إليها وزارة النفط”، مشيرة إلى أنها سوف توجه بـ “محاسبة المقصرين الذين يثبت تقصيرهم في هذا الموضوع”.

نهرو رواندزي بيّن أن “587 طناً من النفط الأسود تم بيعها إلى 6 شركات تقدمت بشكوى حول جودته، في حين يبلغ مجموع النفط الملوث 800 طناً”.

يصدر العراق النفط الأسود (المخلفات المتبقية عن تكرير النفط الخام) لغرض استخدامه في محطات إنتاج الكهرباء العاملة بهذا النوع من الوقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *