ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب لاجئين قبالة سواحل إيطاليا إلى 60

لقي 60 شخصا مصرعهم، قبالة سواحل إقليم كالابريا جنوبي إيطاليا، جراء غرق سفينة كانت تقل مهاجرين غير شرعيين.

وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية، اليوم الأحد، أن 60 مهاجرا على الأقل، لقوا مصرعهم، عقب غرق سفينتهم فجر اليوم، قبالة سواحل إقليم كالابريا جنوبي إيطاليا، على بعد 20 كم من مدينة كروتوني.

ووفقا للوكالة، تم انتشال 27 جثمانا حتى اللحظة، وإنقاذ ما يقرب من 20 آخرين، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من ركاب السفينة ما زالوا مفقودين.

في المقابل أكدت فرق الإغاثة الإيطالية في تغريدة انتشال 28 جثة فيما جرفت التيارات البحرية ثلاث جثث أخرى بعيدا عن المركب الذي كان يقل بحسب وسائل الإعلام الإيطالية 150 إلى 250 شخصا. وأوضحت فرق الاغاثة أنها تمكنت من إنقاذ نحو أربعين شخصا.

 وقال رئيس بلدية مدينة  كروتوني فينشنزو فوتشي في الساعة 16,00 (15,00 ت غ) لقناة “سكاي تي جي-24” الإخبارية “حتى بضع دقائق خلت، كان عدد القتلى المؤكد 59”.

كما أشار حرس السواحل إلى أن المركب كان ينقل حوالى 120 شخصاً وارتطم بالصخور على مسافة أمتار قليلة من الساحل، بينما أفادت فرق الإنقاذ عن وجود “أكثر من 200 شخص” على متن القارب.

من جهته، أكد رئيس المنطقة روبرتو أوكيوتو في بيان “عشرات القتلى غرقاً بينهم أطفال وكثيرون في عداد المفقودين. كالابريا حزينة على المأساة الرهيبة”.

هذا، وأظهرت صور للشرطة الإيطالية حطاماً خشبياً متناثراً على مسافة تزيد عن مئة متر من الشاطئ، حيث كان عدد كبير من عناصر الإنقاذ، بينما كان الناجون ينتظرون نقلهم إلى مركز استقبال.

ومن جانبها، أعربت رئيسة الحكومة جورجيا ميلوني في بيان عن “ألمها العميق”، وقالت “وضع قارب في البحر بالكاد يصل طوله إلى 20 متراً على متنه 200 شخص في ظلّ ظروف جوية سيئة، عمل إجرامي”.

وأضافت ميلوني أنّ “الحكومة ملتزمة منع المغادرين، ومعهم هذا النوع من المآسي، وستواصل القيام بذلك، الأمر الذي يتطلّب قبل كلّ شيء التعاون الأكبر من دول المغادرة والمنشأ”.

أما البابا فرنسيس فأعرب عن “ألمه”، مشيراً إلى “الدعاء من أجل كلّ منهم، للمفقودين والمهاجرين الذين نجوا”.

ومن جهته، عبّر الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا عن أسفه للحادث الذي “لقي فيه عشرات الأشخاص، بينهم أطفال، حتفهم”. وقال إنّ “عدداً كبيراً من هؤلاء المهاجرين جاؤوا من أفغانستان وإيران، هاربين من ظروف صعبة للغاية”.

كما أعرب الرئيس الإيطالي عن أمله في “التزام المجتمع الدولي القضاء على أسباب الهجرة: حروب، اضطهاد، إرهاب، فقر…”

وفي السياق، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأحد إلى المضي في إصلاح حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

وأعربت في تغريدة عن “حزنها العميق” لـ “مأساة” غرق المهاجرين، داعية إلى “مضاعفة الجهود المتّصلة بالشرعة حول المهاجرين وحق اللجوء، وبخطة العمل بالنسبة إلى وسط البحر المتوسط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *