مواطنون عراقيون: على الحكومة التعامل مع حلبجة كمحافظة لما قدمتها من تضحيات كبيرة


أكد مواطنون عراقيون ضرورة التعامل مع حلبجة كمحافظة، بعد التضحيات الكبيرة التي قدمها أهلها والإبادة الجماعية التي تعرضت لها المدينة.

يأتي ذلك، فيما أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء (3 كانون الثاني 2023)، أن الحكومة جادة في “اعتماد قرار التعامل مع حلبجة كمحافظة عراقية”.

وكانت حكومة إقليم كوردستان قد أعلنت في (13 آذار 2014) حلبجة محافظة، فيما صوت مجلس النواب في آذار 2021 بالإجماع على “إلزام الحكومة، بإكمال الإجراءات المتعلقة، بإعلان حلبجة محافظة”.
المواطن، هاشم الياسري الذي يعمل موظفاً، يقول لشبكة رووداو الإعلامية، إن “أهالي حلجبة ضحوا وكانت الخسائر التي تعرضوا لها جسيمة”، مضيفاً: “علينا ألا ننسى بأن هذه المنطقة تعرضت إلى إبادة جماعية”.

وأكد ضرورة أن “تنظر الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان إلى وضع حلبجة، من أجل مساعدتها، والتعامل معها كمحافظة”.

بالمقابل، هناك من يرى في عدم توفر التخصيصات المالية سبباً محتملاً لعدم التعامل مع حلبجة كمحافظة.

في هذا السياق، يقول يوسف صادق، متقاعد، أن “تغيير التقسيمات الإدارية يقابل بموافقات واعتراضات”، مشيراً إلى أن “عدم توفر التخصيصات المالية” قد يكون سبباً في عدم التعامل مع حلبجة كمحافظة حتى الآن.

هذا الرأي يتفق معه آخرون يرون بأن عدم رغبة الحكومة في منح حصة كاملة للكورد، قد يكون سبباً في عدم اعتبارها محافظة، حيث يرى أحمد سليمان، أن “الحكومة العراقية لا توافق على اعتبارها محافظة، ربما بسبب وجود خلافات وعدم اعطاء حصة كاملة للكورد”.

محافظة حلبجة، التي تتكون من أربعة أقضية، هي واحدة من أربع محافظات في إقليم كوردستان، إلى جانب أربيل والسليمانية ودهوك، بمساحة 1,599 كيلومتر، يبلغ عدد سكان مركزها حوالي 120,000 نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *