موسيقي كوردي يصدر كتاباً موسيقياً باللغتين الكوردية والألمانية

أصدر الموسيقي الكوردي، ستار صدقي، كتاباً موسيقياً في ألمانيا بعنوان (Roj 1)، وهو عبارة عن منهاج لتعليم العزف على آلة الطنبور القصيرة، يتضمّن ثلاثة فصول، جاء في مائة وأربع صفحات، وليكون إجابة واضحة لكل أولئك الحالمين الذين لطالما طرحوا على أنفسهم السؤال التالي: “كيف يمكنني تعلّم العزف على آلة الطنبور؟”. 

يجمع الكتاب – بحسب ما جاء في مقدمته – الجانب النظري مع الجانب العملي، في أسلوب أكاديمي خاص، عمل مؤلفه على تأليفه باللغتين الألمانية والكوردية؛ ليكون له دوراً في بناء جسر من التواصل والانفتاح الثقافي والفني بين الكورد والألمان.

وقال: “الكتاب يتضمن أساسيات النوطة الموسيقية، من الرموز والإشارات، بما يناسب الطالب المبتدأ بشكل سلس، متماشياً من الدرس الأول مع تمارين عمليّة في العزف على آلة الطنبور القصيرة”.

وأضاف: “طرحت في الكتاب تمارين عملية، وقرابة عشرين أغنية ومقطوعة موسيقيّة على مقامات: (البيات والكورد والعجم)، قمت بتنويطها، بما يناسب مستوى الطالب المبتدأ، وبما يتوافق مع خصوصية آلة الطنبور القصيرة. ويبدأ فكرة الكتاب النظريّ والعمليّ سوياً، بحيث يكسر الملل في التعليم ويختصر مدّة تعليم العزف على هذه الآلة الرائعة”.

وأوضح أستاذ الموسيقى المقيم في مدينة إِسن الألمانية: “عانيت كثيراً منذ الصغر في البحث عن كتب ومناهج تساعدني في تعلم عزف الموسيقى الكوردية بشكل خاص، وموسيقى شعوب المنطقة بشكل عام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.