سرمد كوكب الجميل يكتب|اعتمدوا التقارير وافصحوا عن نتاج ادائكم

عراقيون/ مقالات رأي

التقارير اداة مهمة جدا في الادارة ولكن ما اقصده تقارير الاداء السنوي للمنظمة الحكومية ايا كان مستواها بلدية صحة ماء مجاري جامعة محافظة ضريبة مرور وغيرها .. ينبغي ان تصدر في نهاية السنة ( شهر ١٢من كل سنة ) تقريرا مفصلا عن نشاطاتها ومشاريعها وايراداتها ونفقاتها وتوجهاتها المستقبلية ونشره على موقعها الالكتروني او على قنوات التواصل الاجتماعي وهوخطوة اولى ومهمة لاعادة ثقة المجتمع بهذه المنظمة .

ان اعداد تقرير سنوي مفصل ينبغي ان يضم تفاصيل مهمة عن هدف المنظمة وسياساتها واستراتيجيتها وكذلك يضم بيانات واشكال ومعلومات وكل التدفقات النقدية الداخلة ومصادرها ( الايرادات ) والخارجة ( النغقات ) واين انفقت والسلف المتراكمات والامانات …الخ مع اشارة تفصيلية عن العاملين ومستوياتهم الادارية واقسام عملهم وعددهم وتخصصاتهم وموجودات المنظمة وملحقاتها …الخ
يتطلب اعداد هذا التقريرالسنوي عملا وجهدا كبيرا ويتطلب بنية تحتية اهمها المهارات والخبرات باعداد التقارير وقاعدة بيانات واجهزة حاسوبية وبرامج خاصة بكل مستلزملتها ويتطلب ايصا وضوحا في العمل ودقة في الاداء وان ينشر في موعد محدد نهاية السنة .

ان اعداد مثل هذه التقارير يمثل خطوة اولى باعادة الثقة بالمنظمات ايا كان نشاطها من قبل المجتمع وهو يمثل ردا قانونيا واداريا وماليا لكل من يتهم المنظمة ويقف على راسهم الاعلاميون ومنظمات المجنمع المدني والجهات الرقابية وغيرهم كذلك فان التقرير يمثل ناتجا مجموعيا لنشاطات المنظمة اليومي والاسبوعي والشهري والسنوي .

ولاجل ذلك نقترح لكل المنظمات الحكومية التي تعمل في محافظة نينوى البدء فورا بالتهيئة لاعداد تقرير سنوي لسنة ٢٠٢٣ واليدء بتوفير متطلبات انجاز ذلك التقرير وتهيئة الاطر المهارية لذلك وبهذا تكسب المنظمة ثقة مجتمعها ويكسب المجتمع البيانات والمعلومات وتراكمها يمثل مصدر قوة الادارة نحو مجتمعها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.