برلمانية تطلب من الحلبوسي تشكيل لجنة للتحقيق في اعتقال أشخاص بتهمة “الانتماء للبعث” بالديوانية

عراقيون/متابعة

أعلنت النائب عن محافظة الديوانية، نور الجليحاوي، أنها طلبت رسمياً من رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، تشكيل لجنة “مستقلة” للتحقيق في ملفات أشخاص أعتقلهم الحشد الشعبي بتهمة الانتماء لحزب البعث، مضيفةً أن “أحد المعتقلين تعرض للتعذيب قبل وفاته”.

نور الجليحاوي وهي عضو في كتلة امتداد النيابية، قالت في بيان صحفي تابعته/عراقيون/، اليوم السبت (17 أيلول 2022)، إن الحشد الشعبي اعتقل عدداً من أساتذة الجامعة والوجهاء في الديوانية بتهمة الانتماء لحزب البعث والتخطيط لاستهداف زائري الأربعينية، مبيّنة أنهم شخصيات معروفة، قام الحشد الشعبي بتكريم أحدهم في السابق.
 
وأضافت أنها طالبت القائد العام للقوات المسلحة بأن يبين حقيقة التهم الموجهة إليهم، كما طالبت رئيس البرلمان بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الحادث، مشيرةً إلى بدء حملة جميع تواقيع لأعضاء مجلس النواب لهذا الغرض.

نور الجليحاوي، نوّهت إلى أن “أحد المعتقلين تعرض للتعذيب قبل يومين من وفاته”، مؤكدة بأنها حصلت على صور ومقاطع فيديو  تبثت ذلك.

وفي كتاب وجهته إلى القائد العام للقوات المسلحة في (9 أيلول 2022)، أشارت عضو مجلس النواب إلى أن العملية التي تبناها الحشد الشعبي لم تعلن عنها خلية الإعلام الأمني، متساءلة ما إذا كانت تمت بعلمه؟

وكان رئيس عشيرة آل مرمض في الديوانية، إقبال دوحان، قد توفي يوم (15 أيلول 2022)، بعدما تم اعتقاله في 8 أيلول من قبل الحشد الشعبي بتهمة الانتماء للبعث. 

نور الجليحاوي، أوضحت أن الحشد الشعبي اعتقل 4 أشخاص من المحافظة خلال تلك الحملة، أفرج عن أحدهم، فيما توفي آخر، وما زال اثنان قيد الاعتقال. 

هيئة الحشد الشعبي، كانت قد أعلنت في (8 أيلول 2022)، عن الإطاحة بـ “شبكة فاعلة” تضم قيادات لحزب البعث في أربع محافظات هي كربلاء، بابل، المثنى والديوانية، كانت تخطط لاستهداف زيارة الأربعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *