سرمد كوكب الجميل يكتب| نخب في مجتمع

عراقيون/ مقالات رأي

ما احلى الحديث عن النُخَبْ في المجتمع واذا سالت عنها فستجد من يحدثك حديثا طويلا عنها ودورها في المجتمعات ومساهماتها في كل مجالات الحياة، وينتشي السياسيون عندما تُذكر وينتفش الاخرون بوصفهم جميعا نخبا، وهنا اسمحوا لي ان ابيّنَ لكم موجزا عن النخب في المجتمع.

قد يتصور البعض ان النخب مفهوم ساكن جامد لا حراك به.. كلا! انه مفهوم حركي ديناميكي متطور وهو مرتبط بتطور المجتمع ونشاطاته وقيمه وسلوكياته، ولهذا تطورت النخب ميدانيا تطورا كبيرا ومذهلا عما كانت عليه فلم تعد مفاهيم بالية ثقافية ومهنية وسياسية وغيرها بل اصبحت صناعة نابعة من رحم الواقع والمجتمع، فاليوم تجد نخبا مثل::: الانتهازيين والمتملقين والمتسلقين والمصفقين والمطبلين والفاسدين…وتجد نخبا سلطوية واخرى مسلحة وايضا نخبا تملك المال والثروة انها صناعة مجتمعية لنخب اليوم، واذا اعترضت فالواقع يثبت هذا التصنيف الجديد للنخب؛؛ وانك ستجده ضمن مشاهد مختلفة في خضم حياتك اليومية فهناك الكثير من الامعات والمومياءات التي تسعى ان تظهر نفسها باي طريقة كانت ؟؟؟ ولاسيما في المحافل العامة او باعتماد اساليب اخرى ثقافية او اجتماعية
وستجدهم يكيلون ويغرفون عبر مختلف المنابر فيحيطون المجتمع بسيل من الاكاذيب والروايات والمفبركات بالتفخيم والتبجيل لتجعل من ذلك الامعة او المومياء بطلا له صولاته وجولاته ومبادراته ليشكل نسيجا مطرزا من الاكاذيب فينبهر البعض ويعتصمون حوله ومن امامه وخلفه فيكون رجل زمانه وبطل مكانه ولا يعلم اننا ولد كرية .

ولنخب اليوم حضوة متقدمة في المجتمع واذا تحدث كانوا اذانا صاغية وعيونا خاشعة وأكف جاهزة للتصفيق، واذا تحرك المعني تحركوا من قبله ومن بعده; اجل انهم نخب اليوم.. حركيون تقدميون اهدافهم سعادة المتبوع ورضاه، ورب سائل يسال كم عمر هذه النخب في مجتمعنا؟ فاقول انها قديمة وجذورها راسخة منذ عقود، وتتخذ انماطا واشكالا متنوعة ومخفية في كل زمن وكل مكان، ولكنها ظهرت ونمت وربت في السنوات الاخيرة واينعت فبات ظلالها وارف ودورها بيّن في المجتمع انها نخب العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين انها نخب عصر الفساد …فلا تسئلن عمٌا ليس لي به علم من ما وراء نخب اليوم انما هذه تصنيفاتهم لدي حسب؛ واني اعظك ان لا تكون منهم وكن مواطنا صالحا بسيطا غير فاسد فقال هذه نظريات أفلَ نجمها وغابت شمسها دعك منها فانّا في هذا المجتمع نحتاج لنتسلق لنصل لاهدافنا والا بقينا في القاع منسيون فقلت انه عصر جديد بنخب جديدة كما كانت نخبنا حزبية عسكرية زمن الحرب وتهريبية ومكرماتية زمن الحصار فاستبشروا خيرا …..بنخب الفساد .!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *