خبيرالتراث الشعبي الموصلي ” مثري العاني ” في ذمة الله

عراقيون / الموصل

انتقل الى رحمة الله الأستاذ مثري طه محمد العاني القاص والمسرحي المهتم بالتراث العراقي والموصلي بشكل خاص عن عمر ناهز الثمانون عاما فهو من مواليد الموصل 1940م ، درس في مدارسها الابتدائية (القحطانية) والمتوسطة (الحدباء) والإعدادية (المركزية) ، ولظروف ومواقف سياسية انتقل الى بغداد ، وكانت بداياته في الكتابة مع  مجلة “الثقافة” (البغدادية) ، ومجلة موصليات  التي يصدرها مركز دراسات الموصل، ككاتب متخصص بالمسرح العراقي .

نشر أكثر من 200 مقال ودراسة وبحث في المسرح والتراث والنقد لذلك اختير من الأوساط التراثية العربية ليكون خبيرا في التراث الشعبي العراقي عامة والموصلي خاصة. وله كتابات عديدة في هذا الميدان في مجلة “التراث الشعبي” (العراقية) العتيدة وفي غيرها من المجلات التراثية العربية.

من أعماله :

عملياً اهتم مثري العاني بالمسرح والنشاط المسرحي وألف سنة 1958 ” فرقة الحدباء للتمثيل المسرحي” التي قدمت في باكورة نشاطها مسرحية “المفتش العام” لـغوغول الكاتب الروسي الشهير في 30 أبريل/نيسان 1959 وقد شاركه في تأسيس هذه الفرقة عدد من طلبة “متوسطة الحدباء للبنين” في الموصل. كما عمل في الإخراج المسرحي ، وانتمى إلى فرقة مسرح الأحرار سنة 1961.

 وأسهم في تعريق بعض المسرحيات ومنها على سبيل المثال مسرحية “أغنية على الممر” سنة 1970 وعرضت في الموصل ونالت الجائزة الأولى على غيرها مما قدم من المسرحيات. وكتب العديد من المقالات عن المسرح العراقي ورواده، وكان على صلة طيبة بأساطين المسرح العراقي المعروفين ومنهم: يوسف العاني وجعفر السعدي وبدري حسون فريد، وكانوا يحبونه ويقدرون عمله ويحترمون رأيه. وقد نشر مقالاته ودراساته في مجلات موصلية وعراقية وعربية، ومما اتسمت به مقالاته أنها كانت تعبر عن هموم الناس الفقراء والمتعبين والساخطين على الأوضاع السياسية السائدة.

عشق المسرح، وكتابه، ورواده، وأسهم في كثير من ملتقياته وخاصة في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، وعكف في الفترة الأخيرة من حياته على توثيق إسهامات عدد من رواد الفكر والثقافة في الموصل.

جوائز :

انتهى من مشروع كلفته به مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في الكويت سنة 2007، ويقوم على توثيق سير وانجازات 27 شاعرا عراقيا. كما أنه شارك في تحرير “موسوعة أعلام العرب والمسلمين” التي ترعاها المنظمة العربية للثقافة والفنون – تونس بالكتابة عن قرابة 100 شخصية علمية عراقية وعربية وإسلامية.

كتبه :

من كتبه: “الرجال يأكلون أنفسهم” 2005، و”مسرحيات يحيى ق الشيخ عبد الواحد” و”المستدرك على موسوعة أعلام الموصل في القرن العشرين” للدكتور الراحل عمر محمد الطالب. وقد أسهم في تحرير” موسوعة الموصل التراثية” التي أصدرها مركز دراسات الموصل. وأسهم في تحرير كتب منها كتاب بعنوان “بشير مصطفى الشاعر والمعلم والصحفي” وكتاب بعنوان “في التعايش السلمي وفهم الآخر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *