مناخ ديمقراطي يخيّم على اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

عراقيون | تقارير

اختتم مساء الأحد 13 مارس الجاري، أعمال اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والذي ناقش بنود النظام الأساسي والتصويت عليه من قبل الجمعية العمومية، عبر تقنية برنامج زووم (Zoom)

وناقش المشاركون على مدى يومين بنود النظام الأساسي المقترح عليها من قبل لجنة تعديل النظام الأساسي، تلا ذلك عملية الإقرار والتصويت الكلي للنظام الأساسي.

وصوت 231 مشاركا من إجمالي 532 الذين أكدوا الحضور، على 29 مادة -منها 5 مواد جديدة تمت إضافتها إلى القانون العام- وبالتالي أصبح مجموع المواد (56 مادة)

في كلمته الافتتاحية لأعمال الاجتماع، قال الشيخ الدكتور أحمد الريسوني رئيس الاتحاد، إن مكانة الاتحاد وموقعه ورسالته هي الدور العلمي لعلمائنا، مؤكدا بأن الاتحاد مؤسسة تعمل بالعلم وللعلم ولأجل العلماء.

ودعا الريسوني، بأن تكون الأعمال العلمية والأعمال المتسنة بالنظر العلمي هي عمل الاتحاد وميزته وخصوصيته.

وأشار إلى أن المشروع الجديد المعدل للنظام الأساسي للاتحاد قد شارك في إعداده وانتاجه وتدقيق كلماته ومواده وأحكامه جميع مستويات الاتحاد، راجيا أن يكون هذا العمل نقلة نوعية في نظام الاتحاد.

وأوضح فضيلته بأن ما يصنع الاتحاد ويصنع مكانته هو مصداقيته ومواقفه وأعماله وأنشطته العلمية والعُلمائية التي يجب أن يقوم بها جميع الأعضاء، ووجه الدعوة لكل الأعضاء نساء ورجالا شبابا وشيوخا إلى تحمل رسالة المؤسسة التي هي رسالة العلماء.

وأكد رئيس الاتحاد، بأن الاتحاد يعمل على استنهاض العلماء والتنسيق بينهم وإشعارهم بمكانتهم ورسالتهم وأن يؤدي ذلك عاجلا وآجلا في الأمد القريب والمتوسط والبعيد عودة علماء الشرع إلى مكانتهم ودورهم وإلى مواقعهم القيادية في أوطانهم وأمتهم.

من جانبه قال فضيلة الشيخ الدكتور عصام البشير نائب رئيس الاتحاد، أن العلماء قد درجوا على إحياء وتجديد -سنة التجديد والتطوير- والذي هو سنة من سنن الحياة وفطرة من فطر الكون، والماء الراكد يأسن والخلايا إن لم تتجدد تموت ومن لم يتجدد يتبدد ومن لم يتقدم يتقادم ومن لم يتطور يتدهور هذه سنة الحياة.

وأضاف البشير، لعلنا نسعى إلى تحقيق هذا التجديد بكل معانيه ومشتملاته نجدد النية والمقصد ونجدد الهمة والعزيمة ونجدد العلم والمعرفة ونجدد المناهج والبرامج والمشاريع والخطط ونجدد في عالم الأفكار وعالم الوسائل والآليات.

وختاماً ابتهل بالدعاء للمولى عز وجل بالتوفيق والسداد للاتحاد ومؤسساته ولعلماء الأمة والمسلمين جميعا.

أهم ما تضمنه النظام الأساسي الجديد.
تم خلال الاجتماع اعتماد جميع المواد الجديدة والمعدلة بنسبة تتراوح بين 95 – 98 %، وأهم ما تم تعديله هي المادة (5) الخاصة بأهداف الاتحاد حيث أصبح من أهدافه هو حماية الأسرة – بجميع مكوناتها وبخاصة المرأة والشباب وتعزيز دور المرأة في بناء المجتمعات وتطورها، وكذلك الاهتمام بقضايا الأمة الكبرى وعلى رأسها الأقصى وفلسطين.

كذلك تم إضافة المادة (17) الخاصة بالعضوية الشرفية والعضو المساند حيث أصبح للرئيس والأمين العام في قرار مشترك الحق في منح العضوية الشرفية للشخصيات الداعمة للاتحاد.

ومن أهم ما تم تعديله أيضا هي المادة (21) حيث أصبحت اجتماعات الجمعية العمومية تجتمع بشكل دوري مرة كل خمس سنوات.

منذ التأسيس..
تجدر الإشارة بأن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه منذ تأسيس الاتحاد، وعقد الاجتماع عبر الانترنت باستخدام تقنية زووم.

وأبدى جميع المشاركين عن رضاه بالأسلوب والطريقة التي تم عقد بها الاجتماع وكذلك الإشادة بحسن توظيف التكنولوجيا في هذا الغرض.

كما أعرب الجميع بالشكر والتقدير للجهود التي بذلتها اللجنة المكلفة بتعديل مواد القانون، والشكر والامتنان لكل من ساهم في نجاح الاجتماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *