في دراسة لمركز نون .. سعد الراوي يؤكد أن العراق بحاجة لحملة “لا أحد فوق القانون وخارج المساءلة”

عراقيون / متابعة /استبعد الدكتور سعد الراوي نائب رئيس مجلس مفوضية الانتخابات الأسبق ، النجاح في اجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة بموعدها المقرر 10 تشرين الأول 2021 .

وقال الراوي في ورقة عمل تحليلية أعدها لمركز نون للدراسات الاستراتيجية والحوار حصلت /عراقيون / على نسخة منها ، ان هناك جملة معوقات تقف امام إتمام الانتخابات المبكرة أبرزها، عدم استكمال المنظومة القانونية الانتخابية (قانون الانتخابات، قانون المفوضية، قانون الأحزاب، الأنظمة التي تصدرها مفوضية الانتخابات كالإجراءات والتعليمات)، كذلك ضعف الثقافة الديمقراطية، فضلا عن ان هناك أحزاب وشخصيات سياسية تفكر بمصلحتها أولا”.

الراوي أضاف ، ان” متظاهري تشرين عندما طالبوا بانتخابات مبكرة وبتغيير مفوضية الانتخابات وتعديل القانون والنظام الانتخابي وحل الحكومة، كانت مطالبهم مشروعة لكنها في الوقت ذاته غير مدروسة، اذ تم تلبية معظمها لكن وفق رؤية الفاعل السياسي وليس وفق رؤية علمية رصينة”.

الراوي أشار إلى ، ان” معالجة هذه الإشكاليات يكمن في إصلاح شامل ومتكامل للمنظومة الانتخابية، وكسر الفجوة بين شركاء العملية السياسية، والبدء بحملة عنوانها “لا أحد فوق القانون وخارج المساءلة”، فضلا عن إشاعة مبدأ التسامح بين مكونات الشعب العراقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *