نقابة الفنانين التشكيليين تؤيد قرار إزالة تمثال الراحل أحمد راضي

عراقيون/متابعة/أعربت نقابة الفنانين التشكيليين، الجمعة، عن تأييدها قرار إزالة تمثال الراحل أحمد راضي، بعد نصبه في منطقة اليرموك.  

وقالت النقابة في بيان، إنه “أصدرت أمانة بغداد اليوم الجمعة قرارا برفع تمثال يجسد شخصية الراحل اسطورة الكرة العراقية الكابتن احمد راضي تم وضعه من قبل احد الاشخاص في منطقة اليرموك في بغداد وذلك لعدم توفر المواصفات الفنية وكذلك كونه لايليق بمكانة الراحل والقيمة الاعتبارية له “.  

وأضافت، “نحن في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين إذ نؤيد ما قامت به ملاكات الامانة بازالة هذا التمثال الذي يعد تشويها حقيقيا للفن والنحت العراقي والمشهد البصري والحضري للمدينة، حيث عادة ما تقوم جهات من هنا او هناك من وضع اعمال يطلق عليها نصبا وتماثيل في الساحات العامة دون موافقات اصولية سواء في بغداد او المحافظات تمثل تخريبا للذائقة العامة والمستوى الفني الذي يمثله النحات العراقي الاصيل “.  

ووجهت “دعوة إلى كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية الى اخذ المشورة الفنية من جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين لما تمثله من مكانة عريقة ولامتلاكها الخبرات الفنية اللازمة قبل الشروع بتنفيذ او نصب اي عمل فني في الشوارع والساحات العامة ونؤكد تعاوننا ووقوفنا مع أمانة بغداد واي جهة اخرى تسعى للحفاظ على الوجه الحضري لمدينتنا  العزيزة بغداد ولنعمل جميعا لاظهارها بابهى صورة وجمال”.  

وقررت أمانة بغداد، الجمعة، إزالة نصب لأحمد راضي بمنطقة اليرموك وسط بغداد.  

واستنكر بيان لأمانة بغداد ، “التجاوز غير الحضاري والامتهان لمكانة أسطورة الكرة العراقية المرحوم أحمد راضي وذلك من خلال إقامة نصب نحتي لا تنطبق عليه أبسط المعايير الفنية مع قاعدة بائسة للنصب في منطقة اليرموك في الأربع شوارع ضمن قاطع بلدية المنصور، ودون أخذ الموافقات الأصولية من أمانة بغداد ووزارة الثقافة”.    

وأضاف البيان، أن “أمانة بغداد قررت إزالة النصب المذكور كونه لا يرتقي إلى مكانة اللاعب الدولي الراحل أحمد راضي”، مشيراً إلى أن الأمانة “وبالتعاون مع وزارة الشباب ووزارة الثقافة واتحاد الكرة العراقي ستقيم نصباً جديداً بمواصفات فنية مناسبة.”    

وتابع، أن “الأعمال الفنية والجمالية في مدينة بغداد لا يمكن تنفيذها بصورة شعبوية لا تتناسب والذوق العام الذي نطمح إليه، ومن دون أخذ موافقات أصولية، ويجب إخضاعها للجهات المختصة في أمانة بغداد ووزارة الثقافة”.    

وتابع “ناس”، (6 آب 2021)، صوراً أظهرت إقامة النصب من قبل “النحات خميس خليل”.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.