وزارة الزراعة تعقد اجتماعا مع وفد القنصلية البريطانية في اربيل لبحث التعاون في المجال الزراعي وخلق الفرص الاستثمارية وانشاء المشاريع الزراعية

عراقيون/متابعة/عقدت وزارة الزراعة اجتماعا مع مستشار القنصلية البريطانية في اربيل السيد توم هايد لبحث التعاون في المجال الزراعي وخلق الفرص الاستثمارية وانشاء المشاريع الزراعية.

وذكر إعلام الوزارة في بيان تابعته وكالة أنباء عراقيون “عقد الاجتماع برئاسة مستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي وبحضور مستشار الوزارة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور حسين علي سعود. واكد القيسي خلال اللقاء ان الوزارة عملت على توفير المحاصيل الاستراتيجية من الحنطة والشعير كونها تدخل في السلة الغذائية للمواطن فضلا عن استخدام الشعير كعلف للثروة الحيوانية والاهتمام بتنويع المحاصيل الزراعية والخضر لتوفيرها الى المواطن، اضافة الى الدواجن وبيض المائدة والاغنام واللحوم الحمراء والبيضاء للوصول الى الاكتفاء الذاتي في كافة المنتجات الزراعية”.

وبين القيسي ان خطط الوزارة الاساسية القصيرة والبعيدة المدى تتمثل بدعم المنتج المحلي وزيادة الانتاجية واستمرار منع استيراد المنتجات الزراعية نظرا لوفرتها محليا والعمل على خلق الموازنة بين العرض والطلب.


موضحا ان القطاع الزراعي ساهم بتوفير الحنطة ومنع استيرادها منذ ثلاث سنوات وتوزيعها في مفردات البطاقة التموينية للمواطنين. مشيرا الى التركيز على دعم وتطوير قطاع الدواجن وبيض المائدة واللحوم نظرا لاهميتها في السلة الغذائية اليومية للمواطن وتميزها غذائيا وصحيا على نظيراتها المستوردة فضلا عن تشغيل الايدي العاملة وامتصاص البطالة ودعم الاقتصاد الوطني للبلد نظرا لامكانية تحقيقها قفزة بالانتاج بوقت قصير.


من جانبه اعرب الوفد الضيف عن سعادته باللقاء واستعداده للتعاون مع الوزارة في عدد من المجالات الزراعية والبحثية وانشاء المشاريع الاستثمارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *