الصحة توضح بشأن حقيقة الوصول لمناعة القطيع بالعراق وإمكانية التخلي عن لقاح كورونا

عراقيون/متابعة/ تحدث مدير عام الصحة العامة الدكتور رياض عبد الأمير، الأربعاء (13 – 1 – 2021)، عن المناعة المجتمعية او ما يصطلح عليه بمناعة “القطيع”، فيما أوضح سبب تأخر وصول لقاح كورونا الى العراق. 

وقال عبد الأمير في حديث إن “مناعة القطيع لم تتحقق لغاية الان، والانخفاض بالإصابات الذي نشهده قد يكون بداية لانتشار المناعة المجتمعية لكن لا نستطيع القول بان مناعة القطيع قد تحققت الا بعد انخفاض الإصابات بشكل كبير جداً”.

وأضاف، أن “المناعة حتى لو تحققت فلا وجود لتأكيدات عملية بشأن فترتها اذ قد تكون سنة او 6 اشهر لأن المرض جديد ونحتاج الى لقاح لانه ضروري وخاصة الذين لم تسجل اصابتهم بكورونا”.

وبشأن تأخر لقاح كورونا، قال عبد الأمير إن “نظام اعتماد اللقاح يمر بسلسلة من الإجراءات وخاصة العلمية واللجان الاستشارية واللجنة الخاصة بانتقاء الادوية لا تمنح الموافقة على استعمال اللقاح الا بعد استيفاء الموافقات الدولية”.

وأشار الى أن “لقاح فايزر عندما تم الموافقة عليه من قبل هيأة الادوية البريطانية وهيأة الادوية والغذاء الامريكية ووكالة الادوية الاوروبية وقع العراق مع الشركة اتفاقيه لاستيراده بعد الاطمئنان بان اللقاح حاصل على الموافقات”، مبينا أن “بعض الدول التي دخل لها اللقاح لديها نظام يختلف عن العراق”. 

هذا واعلنت المديرية العامة لصحة دهوك، الأربعاء 13-1-2021 عن أول حالة اشتباه بفيروس كورونا المتحور.

وقال الدكتور افراسياب موسى مدير صحة دهوك في بيان ان “الحالة لشخص من سكنة دهوك عاد مؤخرا من بريطانيا”

واضاف: إن “نتائج الفحوصات ستظهر اصابته بكورونا المتحور من عدمها”، مؤكدا، “اتخاذ كافة التدابير الصحية الوقائية، بعزل جميع المتلامسين للحالة”.

وكشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الأربعاء (13 كانون الثاني 2021)، عن إجراءات مواجهة كورونا المتحور، فيما حددت موقعين لفحص الفيروس.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة، رياض الحلفي، إن “الوزارة في طور إنشاء مختبرين لفحص فيروس كورونا المتحور”، لافتا إلى أن “إجراءات منع السفر ستتوسع لتشمل بلدان أخرى”.

وأضاف، أن “الوزارة في طور انشاء مختبرات لفحص فيروس كورونا المتحور، الأول في مدينة الطب والثاني في مختبر الصحة المركزي، وكذلك شراء الأجهزة الخاصة”، مبينا أن “هناك تعاون مع منظمة الصحة العالمية لتدريب كوادرنا”. 

وأوضح الحلفي، أن “العراق لا يوجد فيه أي مؤشر على وجود سلالة خطيرة من الفيروس، لكن نخشى دخولها من البلدان التي سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الاصابات وكذلك اكتشاف سلالات متطورة”.

وبين أن “الوزارة قدمت جملة من التوصيات منها توسيع حظر السفر من وإلى بعض الدول، لانها سجلت إصابات بالفيروس المتحور والبعض الأخر سجل ارتفاع كبير في الإصابات بكورونا”.

وشدد الحلفي على “ضرورة استمرار المواطنين على اتباع الاجراءات الوقائية وعدم الاستخفاف أو التهاون مع مخاطر الفيروس”.

وكانت وزارة الصحة، قد أكدت في وقت سابق، عدم تسجيل أي إصابة بالفيروس المتحور في العراق خلال الأيام الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *