العراق يسجل 818 اصابة جديدة بفيروس كورونا

عراقيون /متابعة/ أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 818 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إلى جانب 13 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

 وقالت الوزارة في بيان حصلت وكالة انباء عراقيين على نسخة منه اليوم الأحد إنه تم تسجيل 818 إصابة جديدة بجائحة كورونا في البلاد، ليرتفع العدد الكلي للمصابين بالفيروس منذ بدء انتشاره في البلاد إلى 591597 إصابة.
 
أما عدد حالات الشفاء الجديدة فقد بلغت 1541 حالة، ليصبح المجموع الكلي للمتعافين من فيروس كورونا في العراق 531803 حالات.
 
في حين تم تسجيل 13 حالة وفاة جديدة جراء الجائحة، ليرتفع المجموع الكلي للمتوفين إلى 12780 حالة وفاة، وفقاً لبيان وزارة الصحة العراقية.
وأمس السبت، أشارت وزارة الصحة العراقية في بيان إلى تصاعد نسب الشفاء من كورونا إلى 90% وانخفاض عدد الإصابات والوفيات الجديدة إلى أقل من 3% خلال الأيام الماضية، رغم ازدياد الفحوصات بمعدل عشرة أضعاف؛ مستدركةً أن “الخطر لا يزال قائماً بعد تسجيل تحور جيني في الفيروس”.

وسجل العراق هذا الأسبوع أعداداً منخفضة بشكل غير مسبوق لإصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد منذ بدء تفشيه في البلاد، حيث تم تسجيل 836 إصابة أمس.

وبلغ تفشي الوباء ذروته في العراق في نهاية أيلول بتسجيل أكثر من 5 آلاف إصابة خلال يوم واحد. ثم تراجع عدد الإصابات اليومية تدريجياً ليستقر تحت نصف ذلك العدد على امتداد تشرين الثاني.

وقالت وزارة الصحة العراقية إنها وقعت اتفاقا أولياً للحصول على 1,5 مليون جرعة من لقاح فايزر/بايونتينك المضاد لكورونا مطلع 2021، بتأمين الدفعة الأولى والبالغ مقدارها ثلاثة ملايين دولار لغرض دفعها مسبقا لشركة فايزر، وكذلك تأمين المبلغ المتبقي من الكلفة الاجمالية للقاح والبالغ مقدارها 15 مليون دولار.

كما فرض العراق الثلاثاء الماضي، إجراءات وقائية جديدة لمنع انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد التي ظهرت في بريطانيا، أبرزها إغلاق الحدود البرية ومنع السفر إلى عدد من البلدان وإغلاق المطاعم والمرافق الاجتماعية لأسبوعين.

ومن الإجراءات أيضاً إغلاق الحدود البرية “باستثناء الحالات الطارئة”، و”منع السفر الى بريطانيا وجنوب افريقيا واستراليا والدنمارك وهولندا وبلجيكا وإيران واليابان وأي دولة اخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا”.

ويمنع القرار كذلك دخول الوافدين من هذه الدول “باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوماً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *