العراق يوقع اتفاقيتين مع تركيا في المجالين الضريبي والثقافي

عراقيون/متابعة/ وقّع العراق، الخميس، اتفاقيتين مع الجانب التركي، في المجالين الضريبي والثقافي، بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، إن “وزير التخطيط خالد بتال النجم، وقع مع الجانب التركي، اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي”.  

وأضاف، “فيما وقّع وزير الخارجية فؤاد حسين، ونظيره التركي  مولود جاويش أوغلو، اتفاقية التعاون الثقافي بين البلدين”.  

وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، أن العراق يتطلع إلى مزيد من العلاقة مع الجانب التركي، وذلك خلال زيارته التي يجريها إلى تركيا.  

وقال الكاظمي في مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “العراق يعمل على تعزيز علاقاته مع جيرانه ولن يكون بمحور ضد آخر”، مبينا أن “العراق يثق بقدرة الشركات التركية على العمل بنجاح في العراق وابوابنا مفتوحة أمام رجال الاعمال الاتراك”.    

وأضاف، “نشكر تركيا على استقبال جرحى القوات الأمنية، ونعمل على التوصل لخطة عمل مشتركة في ملف المياه”.

وأشار إلى أن “العراق يدين أي عمل ينطلق من أراضيه لتهديد الأراضي التركية، وقبل يومين حصل اعتداء تصدت له قواتنا المسلحة من البيشمركة ونحن نرفض الإرهاب ونتعاون مع تركيا في مكافحته”.    

وتابع، “وقعنا اليوم مع الجانب التركي اتفاقية لإلغاء الازدواج الضريبي ونتطلع لزيارة أردوغان إلى بغداد”.    

نشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، الخميس، مقطعاً مصوراً، لمراسم استقبال الرئيس التركي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الذي يجري زيارة إلى تركيا.  

وبحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها في مجالات متعددة، واستعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.  

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان ، ان “رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، التقى، اليوم، الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، وذلك في إطار زيارته الرسمية الى العاصمة التركية انقرة”.      

واضاف البيان انه “جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها في مجالات متعددة، واستعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.      

واكد البيان ان “اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين بغداد وانقرة، فضلا عن دعوة الشركات التركية للاستثمار في العراق في مختلف القطاعات”.      

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الخميس، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في القصر الجمهوري بالعاصمة التركية انقرة ضمن مراسم رسمية.  

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان ” جرت اليوم الخميس في القصر الجمهوري بالعاصمة التركية انقرة، مراسم استقبال رسمية لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، من قبل رئيس جمهورية تركيا رجب طيب اردوغان”.        

وأضاف البيان، “شهدت مراسم الاستقبال عزف النشيد الوطني العراقي والتركي، واستعراض حرس الشرف”.        

وبحسب البيان، “كان السيد الكاظمي قد وصل صباح اليوم الى تركيا، على رأس وفد رفيع، في زيارة رسمية تستمر يوما واحدا، يجري خلالها لقاءات ومباحثات مع الرئيس التركي وعدد من المسؤولين الاتراك، تتناول العلاقات الثنائية وبحث عدد من القضايا والملفات”.        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *