وزير الزراعة يعقد اجتماعا استثنائيا لهيئة الرأي ويوجه للقيام بحملة واسعة للنهوض بالقطاع الزراعي ورفع المعاناة عن الفلاحين

عراقيون/متابعة/ ترأس السيد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي اجتماعا استثنائيا موسعا لهيئة الرأي في الوزارة بحضور الوكيل الإداري الدكتور مهدي سهر الجبوري ومستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي والمستشار القانوني السيد رائد حداد والسادة أعضاء الهيئة.


وقال اعلام الوزارة في بيان تابعته وكالة انباء عراقيون “فور عقد الاجتماع وجه الخفاجي بتوفير كل الإمكانات الزراعية من قبل كافة تشكيلات الوزارة للقيام بحملة زراعية واسعة في محافظة ذي قار للنهوض بالقطاع الزراعي فيها وبشقيه النباتي والحيواني، وذلك تنفيذا لقرارات الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء الموقر والتي تم التوجيه خلالها بتوفير وحشد كل الطاقات للنهوض بواقع محافظة ذي قار وبمختلف المجالات ومنها الزراعية”.

وأكد الخفاجي على متابعة كافة المشاريع الزراعية المتلكئة في الناصرية والعمل على توفير المبالغ اللازمة لانجازها، فضلا عن تذليل العقبات امام تنفيذ الخطة الزراعية الشتوية بكل دقة ودعم الفلاحين بالمستلزمات الزراعية لانجاح عملهم الزراعي والاخذ بيدهم وتحقيق الجدوي الاقتصادية المناسبة لهم.

وفيما يخص انتاج البذور واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية شدد الخفاجي على انشاء محطة متخصصة من قبل دائرة البحوث الزراعية لانتاج البذور في الناصرية تأخذ على عاتقها النهوض بمستوى انتاج الاصناف الجيدة بغية تحسين الإنتاج كما ونوعا.


ودعما للفلاحين في ذي قار ولاتاحة الفرصة أمامهم لزراعة أراضيهم وتوفير العون لهم تم تاجيل استيفاء بدلات الإيجار للأراضي الزراعية المتعاقد عليها في ذي قار.


كما صدر عن الهيئة عدة توجيهات إلى الشركة العامة للتجهيزات الزراعية لدعم الفلاحين في ذي قار تلخصت بتعديل الجرعة السمادية للخطة الزراعية الحالية لتكون من (٢٥) كغم إلى ( ٣٥ )كغم للدونم الواحد وزيادة أسمدة اليوريا من( ٤٠ ) كغم إلى( ٦٠ ) للدونم الواحد وشمول المناطق شبه مضمونة الامطار أسمدة الداب وبواقع (٥) كغم للدونم الواحد و(١٠) كغم يوريا وزيادة الجرعة السمادية لمنتجي البذور من( ٤٠ )كغم إلى (٦٥) للدونم الواحد.

وتم الأيعاز لدائرة الأراضي الزراعية للعمل على زيادة الحصص المائية وذلك بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية لديمومة المياه للمناطق الزراعية ورفع مستويات الإنتاج الزراعي.

فيما تم توجيه دائرة الإستثمارات الزراعية بتشكيل لجنة لتدقيق ألمشاريع الاستثمارية ومتابعة تنفيذها في الناصرية. كما حث الخفاجي الشركة العراقية لإنتاج البذور على إيجاد منافذ مالية لتسديد مستحقات الشعير للفلاحين من قبل الشركة.

وتم التصويت خلال الجلسة على القيام بحملة واسعة من خلال دائرة الغابات ومكافحة التصحر للتشجير وبالتنسيق مع بلدية الناصرية وبالتعاون مع الشركة العراقية لإنتاج البذور وشركة مابين النهرين العامة للبذور.

واستكمالا للدعم المقدم لمحافظة ذي قار وبناءا على التوجيهات الصادرة عن الهيئة ستقوم دائرة البستنة بتشغل المشتل المتوفر في مديرية الزراعة بعد ارتباطه في الدائرة وتحويله إلى مركز تسويقي لشتلات الفاكهه والزيتون لتجهيزها لمزارعي المحافظة وباسعار مدعومة مع تشغيل الايدي العاملة من المحافظة ومديرية زراعتها وعلى تخصصات دائرة البستنة.


كما ستقوم دائرة البستنة بالتعاون مع دائرة الغابات ومكافحة التصحر بحملة التشجير للمحافظة واقضيتها من خلال بتجهيز فسائل النخيل وشتلات الزيتون اللازمة.


ونظرا لأهمية الجوانب الوقائية قررت هيئة الرأي انشاء مخزن خاص للمبيدات في مركز محافظة ذي قار وبالتنسيق مع مديرية الزراعة لتحديد كافة الاحتياجات من المبيدات وتوفير كافة معدات المكافحة.

ولمساعدة مربي الثروة الحيوانية بتنمية قطعانهم سيما مربي الجاموس قررت الهيئة القيام بحملة واسعة وتوفير اللقاحات لمكافحة الأمراض من قبل دائرة البيطرة وتوفير الاعلاف لمربي الجاموس بالتنسيق مع المنظمات الدولية ومنها منظمة الفاو فضلا عن تقديم الدعم بمجال الاصبعيات في شهر شباط القادم لمربي الاسماك بغية رفع مستويات الإنتاج الزراعي في ذي قار.


وعلى هامش الجلسة تم التصويت على تعديل مسودة مشروع بروتوكول التعاون الثلاثي بين العراق ومصر والأردن فيما يخص المجالات الزراعية فضلا عن تعديل مسودة بروتوكول التعاون بين الوزارة ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في جمهورية مصر العربية وبما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *