اليونسكو تدير المسابقة المعمارية لإعادة إعمار وتأهيل مجمع جامع النوري في الموصل

متابعة /عراقيون/ تُدير اليونسكو مسابقة تصميم دولية لاختيار مشروع تصميم فائز لإعادة إعمار وتأهيل مجمع جامع النوري في الموصل. وستبدأ مسابقة التصميم الدولية لهذا المشروع في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 وستستقطب طلبات من مجموعة واسعة من المهندسين المعماريين أو فِرق المهندسين المعماريين والمهندسين من جميع أنحاء العالم لتقديم مقترح تصميم لإعادة إعمار وتأهيل مجمع جامع النوري.

وفي إطار مبادرة “إحياء روح الموصل” ، التزمت اليونسكو ووزارة الثقافة العراقية وديوان الوقف السني العراقي، بدعم ماليّ سخيّ من دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعادة إعمار وتأهيل مجمع جامع النوري في الموصل. وتكتسي عملية إعادة إعمار هذا المعلم الهام في المدينة أهميةً قصوى كونها تبعث رسالة قوية تحثّ على الصمود والتشبّث بالأمل، لتكون بذلك الخطوة الأولى نحو تعزيز التماسك الاجتماعي وتحقيق المصالحة في العراق في مرحلة ما بعد الصراع. وبطبيعة الحال، لا تعدّ المواقع والآثار التاريخية مجرّد أداة علمية لاكتساب المعرفة، بل تجسّد أيضاً رمزاً قوياً لمفهوم الانتماء والمجتمع والهوية. وإذا ما أُعيد تأهيل هذه المواقع، ستُسهّل الطريق أمام استعادة ذاكرة “أهالي الموصل” التي كانت في يوم من الأيام جزءاً من مدينة ناشئة مفعمة بالحيوية. 

وسيخضع المجمع الذي تكبّد أضراراً جسيمة في عام 2017 لبرنامج إعادة تأهيل كامل متكامل يهدف إلى إعادة إعمار مصلى النوري، وفي الوقت نفسه، دمج وظائف جديدة لاستضافتها في المباني الثانوية المصمّمة أو المعاد تأهيلها حديثاً، وذلك من أجل مواصلة ترسيخ الدور الذي اضطلع به المجمع الهام بالنسبة لـ”أهالي الموصل” على مدى القرن. وسيشمل البرنامج أيضاً إعادة تصميم المساحة المفتوحة، وإعادة صقل العلاقة التي تجمع المجمع بالنسيج الحضري التاريخي المحيط به، وذلك من خلال بواباته وأسواره الجديدة. ويتمثل الهدف من ذلك في استعادة وظيفة المجمع المركزية في كنف الحياة الحضرية للمدينة القديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *