العراق يتسلم منفذ جديدة – عرعر و الافتتاح الاسبوع المقبل

عراقيون/متابعة/ تسلم العراق من الجانب السعودي كامل مشروع منفذ عرعر بمنشآته و تجهيزاته كافة، على ان يتم افتتاحه خلال الايام القليلة القادمة، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل و المنافذ الحدودية و الموانئ، اليوم الاثنين في بغداد، ضمن اعمال المجلس التنسيقي العراقي – السعودي .
و أكد السيد الوزير الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي الذي ترأس الجانب العراقي في بيان حصلت عراقيون على نسخة منه ” متابعته مع هيئة المنافذ الحدودية لتطبيق اتمتة الاجراءات الكمركية من اجل توحيد التعرفة الكمركية في جميع المنافذ العراقية “. مشيرا الى التنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء للتعجيل بالمصادقة على مذكرة التعاون الكمركي بين البلدين تمهيدا لدخولها حيز التنفيذ .

وبدوره اكد وزير النقل السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر الذي ترأس الجانب السعودي في الاجتماع على جاهزية المملكة لبحث عملية الربط الالكتروني لمنفذي الجديدة وعرعر .

و اشار الجانب السعودي الى استكماله الاجراءات الخاصة للمصادقة على اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين البلدين عام ٢٠١٨، و قد اكد الجانب السعودي على بحثه اصدار التراخيص اللازمة للخطوط الجوية العراقية لفتح مكتبها في المملكة، واتفق الجانبان على اقامة مناطق حرة على الاراضي العراقية قرب الموانئ والمطارات و المنافذ الحدودية البرية.

اما في القطاع المينائي و البحري فقد تم الاتفاق على تكوين فريق فني من الجانبين لتفعيل عملية النقل البحري بين البلدين .

وبحث الجانبان كذلك اعادة النظر في رسوم التأشيرة للسائقين و المسافرين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *