حقوق الإنسان توثق احداث التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات

عراقيون/متابعة/ تواصل فرق المفوضية رصدها للتظاهرات في بغداد وباقي المحافظات ، وتعبر المفوضية عن قلقها وإسفها البالغ لسقوط جرحى ومصابين بين المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة للمصادمات بين القوات الامنية والمتظاهرين في محافظة بغداد بلغت ( ٣١ مصاب من المتظاهرين) اضافة الى اصابة وجرح (١٣٨) منتسب من القوات الامنية بينهم (٧) ضباط إضافة الى إصابة متظاهر ومنتسب في محافظة الديوانية ليصبح المجموع الكلي في عموم العراق اصابة ( ٣٢) متظاهر واصابة (١٣٩ ) منتسب نتيجة استخدام بعض المتظاهرين الغير سلميين ثلاث قنابل يدوية وقنابل مولتوف تجاه القوات الامنية اضافة الى استخدام الحجارة والهراوات والعصي اضافة الى الحاق اضرار بعجلتين تابعة للدفاع المدني وحرق خيمتين في ساحة التحرير . في حين لم تشهد باقي المحافظات اي احداث عنف او تصادمات .


المفوضية تدعو المتظاهرين للحفاظ على سلمية مظاهراتهم وعدم السماح للذين يريدون حرفها عن سلميتها، والإلتزام بالأماكن المخصصة للتظاهرات والتعاون مع القوات الامنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة .

وتطالب المفوضية القوات الامنية والمتظاهرين اتخاذ اقصى درجات ضبط النفس وإيقاف اي عنف و الى المزيد من التعاون وتركيز القوات الامنية على دورها في حماية المتظاهرين وتعزيز دورهم في التظاهر السلمي .

كما تُشيد المفوضية وتثمن المهنية العالية والإنضباط الكبير الذي تمتعت به الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها للحفاظ على أرواح المتظاهرين ، وتجدد المفوضية مطالبتها للحكومة في توفير الحلول السريعة والاستجابة لمطالب المتظاهرين السلميين المشروعة في تعزيز واقع حقوق الإنسان في العراق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *