قانون يتيم وقراءة خمسة قوانين أخرى .. ملخص جلسة البرلمان اليوم

صوت مجلس النواب، في جلسة اليوم الثلاثاء، على قانون واحد ‏ وأنهى قراءة ومناقشة ‏خمسة قوانين.‏

وذكر بيان صدر عن المجلس أنه “في مستهل الجلسة، طالب السيد رئيس المجلس جميع القوى السياسية واللجنة القانونية ببذل الجهود لأجل اكمال الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب، داعيا الى توافق جميع ممثلي المحافظات للوصول الى صيغة نهائية تلبي متطلبات الشعب وتحاكي الواقع، موجها بأن تكون جلسة يوم السبت المقبل مخصصة لإكمال القانون”.

وأضاف، أنه “صوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية باريس الملحق باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغيير المناخ لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية للمشاركة والتعاون مع الدول لمواجهة التهديد الذي يشكله تغيير المناخ والتصدي لظاهرة انبعاث غازات الدفيئة والتقليل من اثارها في اطار تفعيل وتحسين تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة الاطارة لتغيير المناخ لعام 1992والبرتوكول الملحق بها”.

وأشار إلى أنه “أنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق والحكومة الهنغارية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمالية”.

وتابع، “أكمل المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير الحداد قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية تسريع التعاون في المجال الاقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والنفط والطاقة والاقتصاد والاستثمار”.

ولفت إلى أنه “انجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية الامم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية”.

وأكد “ارجاء المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتية والمقدم من لجان الامن والدفاع والتعليم العالي والقانونية والثقافة والسياحة وحقوق الانسان والخدمات والاعمار والاتصالات والاعلام لحين دراسته وانضاج المقترحات المقدمة بشأنه”.

وفي ذات السياق، انهى مجلس النواب القراءة الاولى لمقترح قانون حماية الموظف الحقوقي والمقدم من اللجنة القانونية للاهتمام بعمل الموظف الحقوقي وللحد من المخاطر التي يتعرض لها ولإعطائهم الامتيازات التي تغنيهم عن أي عمل اخر لا ينسجم مع اعمال وظيفيتهم اسوة بزملائهم من موظفي السلطة القضائية.

وارجأ القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969 والمقدم من اللجنة المالية.

وأنجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق والمقدم من لجنة الثقافة والسياحة والاثار من أجل تحديد العيد الوطني لجمهورية العراق ولتوعية الاجيال باهمية هذا التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *