وزير الثقافة يبحث مع الاتحاد الأوربي تأهيل المدينتين القديمتين في الموصل والبصرة

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، مع سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد مارتن هوث، تطورات العمل في تأهيل مدينتي الموصل والبصرة القديمتين.  

وقالت الوزارة، في بيان تلقت وكالة انباء /عراقيون/ نسخة منه، إن “الاجتماع تم بحضور مدير منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في بغداد باولو فونتاني، وخبراء من هيئة الآثار والتراث، وبحث آخر تطورات العمل على إعادة تأهيل مدينتي البصرة والموصل القديمتين”. 

وتابع، “واستعرض الاجتماع ملاحظات الجولة التي أجراها فريقي اليونسكو والاتحاد الأوروبي في مواقع العمل، وتقديم عرض تفصيلي عن المباني التراثية في البصرة القديمة البالغ عددها 400 بيت، فضلاً عن القصور التراثية كقصر الشيخ خزعل في منطقة نظران”. 

وأشار المجتمعون وفقاً للبيان، إلى أن “المباني التراثية في البصرة سيما في منطقة النظران، قد تعرضت لأضرار كبيرة إثر الحروب والإهمال، وفاقمت التجاوزات السكانية من هذه الأضرار، فضلاً عن الإشارة إلى أهمية تأهيل قناة العشار لتأثيرها الجوهري على تأهيل باقي البيوت التراثية القريبة منها”. 

وتابع، أن “هذا الاجتماع هو الثاني من نوعه، لبحث مسار العمل في المدينتين القديمتين ووضع آلية واضحة لتنفيذ الخطوات مجدولة وفق سقوف زمنية دقيقة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *