عون يكلف مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، سفير لبنان لدى برلين ،مصطفى أديب، تشكيل حكومة جديدة، بعدما نال تأييد تسعين نائبا خلال استشارات النيابية.

وأعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهوريّة أن عون استدعى أديب لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، تزامنا مع وصول الرئيس المكلف إلى القصر الرئاسي وفق مشاهد حية بثتها وسائل اعلام محلية.

وبدا واضحا أن توافقا حصل خلال الساعات الماضية بين أبرز القوى السياسية لتسمية أديب.

ويبلغ اديب من العمر 48 عاما، ويشغل منصب سفير لبنان في ألمانيا منذ 2013، حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، وقام بالتدريس سابقا في جامعات في لبنان وفرنسا، كما عمل مستشارا لرئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي.

واستقالت الحكومة بقيادة حسان دياب، هذا الشهر، وسط غضب من انفجار كبير ضرب مرفأ بيروت، وأسفر عن مقتل 200 شخص على الأقل في الانفجار، الذي نتج عن تخزين أكثر من 2700 طن من نترات الأمونيوم بشكل غير آمن في المرفأ.

هذا وتعاني البلاد من أزمة مالية خانقة تسببت في انخفاض قيمة العملة بما يصل إلى 80 ٪ منذ تشرين الأول 2019، واحتجزت ودائع آخرين في نظام مصرفي مشلول وغذت الفقر والبطالة، الأمر الذي أثار احتجاجات كبيرة مناهضة للحكومة والنخبة السياسية الحاكمة.

وأطلق لبنان محادثات مع صندوق النقد الدولي في أيار الماضي، بعد تخلفه عن سداد ديونه بهدف الحفاظ على مدخراته من العملة الصعبة، لكن هذه المحادثات تعثرت وسط الانقسامات في الجانب اللبناني حول حجم الخسائر في النظام المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *