توضيح من وزارة الهجرة بشأن منحة النازحين العائدين إلى مناطقهم

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين، السبت، التزامها بصرف منحة المليون و500 الف دينار للنازحين العائدين إلى مناطقهم.  

وقال عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين، النائب فاضل الفتلاوي، في تصريح للصحيفة الرسمية، إن “اللجنة تعمل بكل امكانياتها وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين والدوائر المعنية على توفير التأهيل المناسب لتشجيع الأسر النازحة على العودة الى مناطق سكنها الاصلية”، مبينا ان “الكثير من النازحين عادوا الى مناطقهم بعد توفير الخدمات وتأهيل عدد من دور النازحين”.

وأضاف ان “اللجنة النيابية دعت الحكومة الى تضمين منحة المليون و500 الف دينار فيما تبقى من العام الجاري 2020”.

بدوره أفاد مدير دائرة الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهاكير، ان “حالات العودة ارتفعت وتيرتها في بداية العام الحالي”، مبينا ان “جائحة كورونا اثرت بشكل كبير في حالات عودة النازحين الى سكنهم الاصلي لعدة اسباب على اعتبار ان بعض المحافظات اتخذت اجراءات وقائية عالية وستشهد الايام المقبلة عودة للنازحين الى مناطقهم الاصلية “.

وتابع ان “الوزارة ملتزمة بصرف منحة المليون و500 الف دينار للعائدين من النزوح وهو بحد ذاته كان تحدياً للوزارة لان المبلغ لم يتم تأمينه كتخصيص مالي للعائدين”.

وأشار الى ان “الوزارة فتحت العديد من المسارات  بالتنسيق مع المنظمات الدولية لاعادة بناء الدور التي تضررت بالعمليات العسكرية او الارهابية وقد بوشر العمل على تأهيل 300 دار سكنية في المرحلة الاولى في محافظة الانبار، وهناك مشروع لاعادة تأهيل 1300 دار سكنية متضررة، قسم منها تسلم على شكل مبالغ بدل تأهيل لاصحابها تصل الى 960 دولارا او تأهيل الدور”.

كما اكد عودة 100 أسرة ضمن مشروع التأهيل في محافظة نينوى من مخيمات السلامية الى مناطقها كوجبة اولى.

وكانت لجنة الهجـرة والمهجرين والعمل والشـؤون الاجتماعية النيابية قد كشفت في وقت سابق، عن توجه لزيادة منحة النازحين العائدين الى مناطقهم الاصلية الى مليونين ونصف المليون دينار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *