السليمانية.. إضراب الأطباء يودي بحياة مرضى

أعلن رئيس نقابة الكوادر الصحية في السليمانية هاوژین عثمان يوم الاربعاء ان عددا من المرضى قد توفوا بسبب مقاطعة الاطباء والعاملين في مجال الصحة الدوام الرسمي في المحافظة والمناطق المحيطة بها، داعيا حكومة اقليم كوردستان الى تدارك الموقف وانقاذ الواقع الصحي مما يمر به من اوضاع “سيئة”.

وقال عثمان في مؤتمر صحفي عقده مع مجموعة من الاطباء المحتجين في وقت متقدم من صباح اليوم ان الوضع الصحي في السليمانية من الناحية المالية سيء جدا والكوادر والاطباء يمرون بأوضاع معيشية صعبة للغاية اذ لم يتسلموا الرواتب منذ 50 يوما وخلال هذا العام تسلموا راتبين فقط .

واضاف ان “المستشفيات الحكومية تشهد اضرابا عن الدوام او من يدوام فبوقت قليل جدا ومستشفى بحجم “شار” نشهد فيه عدم تقديم الخدمات سوى للمرضى المهددين بالموت اضافة”.

واردف عثمان بالقول “امس وفي مستشفى الولادة بالسليمانية وبسبب انعدام الخدمات الطبية توفي طفل اضافة الى ان والدته حياتها معرضة للخطر”، لافتا الى “وفاة عدد من المرضى بسبب مقاطعة الكواد الصحية للدوام وهذا ما لم يتطرق له الاعلام  “.

من جهته قال الدكتور شفان رئيس اطباء السليمانية ان “عددنا 1000 طبيب نعمل في المستشفيات والمراكز الصحية من كويه الى كفري”، مبينا ان “الوضع الصحي بالسليمانية عامة والمناطق المحيطة بها من حلبجة و ادارتي كرميان ورابرين سائرة نحو الانهيار ولم يعد هناك من يثق بالمستشفيات وبالمراكز الصحية الحكومية ولم تعد تستوعب المرضى خاصة السليمانية مستشفى “شار” الذي لم يعد هناك طبيب يقيم فيها”.

وحمل الطبيب حكومة اقليم كوردستان مسؤولية الوضع الحالي لعدم الاستجابة لمطالبهم، داعيا الى صرف مبالغ مالية لإنقاذ المستشفيات التي ترتادها الطبقة الفقيرة قائلا ان “اي مستشفى يتم غلقه يستغرق  6 اشهر لإعادة فتحه مرة اخرى

ودعا الى الاسرع في صرف الرواتب باسرع وقت ممكن او تخصيص منحة لهم الى ان يتم صرف الرواتب لكيلا تتوقف الخدمات الصحية في المستشفيات التي يلجأ اليها الفقراء والتي تحظى باهمية من دون غيرها لهذا السبب.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *