في حلقة نقاشية تحدد خارطة العراق وتركيا وسوريا … النجيفي يؤكد على ضرورة توقيع العراق اتفاقيات جديدة مع تركيا لضمان وحدته

متابعة/عراقيون/عقدت قبل أيام حلقة نقاشية لمناقشة الحدود المستقبلية بعد 2023 ونهاية صلاحية معاهدة لوزان، من قبل عدد من الأساتذة والمختصين في هذه الملفات ومن ضمنهم القيادي بجبهة الإنقاذ والتنمية اثيل النجيفي.
وقال النجيفي خلال الحلقة، “حسب معلوماتي فان الجهات الرسمية في تركيا تستغرب من هذا الطرح وتقول بانه غير ممكن وليس هناك استعداد داخل تركيا لمجرد طرح مثل هذا الموضوع، تركيا تستعد لتكون الجهة المؤثرة الاقليمية الاولى من خلال حلف الناتو .. واعتقد ان حلف الناتو ايضا متفق على تكليف تركيا بدور في مناطق لا يستطيعون ارسال قوات اليها ولا يريدون التورط فيها.
وأضاف النجيفي ” يبقى النفوذ المطلوب هو اقتصادي والقوة العسكرية لتأمين المصالح والامن القومي فقط، برأيي ان الحكومة العراقية يجب ان تتحدث مع تركيا بكل صراحة والعمل على توقيع اتفاقية تتضمن التاكيد على الحدود الحالية والاتفاق على حصة المياه والاتفاق على اسس التعامل مع اي هجمات ارهابية من اراضي اي من البلدين باتجاه البلد الاخر وما الذي ستقدمه تركيا لضمان وحدة العراق وعدم حدوث اي انفصال او تقسيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.