أول تعليق من الصحة العراقية بشأن اللقاح الروسي ضد كورونا

اعلنت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء، أنها تدرس وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية مضمونية وفعالية اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا، مشيرة الى انه من غير الممكن استعمال اللقاح في البلاد ما لم يقر من قبل المنظمة العالمية.

وقال الوكيل الفني للوزارة، حازم الجميلي، في تصريح صحفي، إن “الجهات الفنية في وزارة الصحة وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية تدرس مضمونية وفعالية اللقاح الروسي الجديد لمواجهة كورونا”، لافتا إلى أن “اللقاح جديد، لم تكتمل المعلومات النهائية حوله حتى الآن”.

وأضاف، أن “وزارة الصحة لا يجوز لها أن تستعمل أي لقاح إذا لم يقر من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث إن هنالك تنسيقا وتعاونا معها”، مبينا أن “وزارة الصحة متواصلة مع ممثل منظمة الصحة العالمية لمتابعة تفاصيل هذا الموضوع”.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق من اليوم، تسجيل أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

فيما قالت منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية الاعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح الروسي المكتشف حديثا ضد فيروس كورونا ( COVID-19 ).

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، في جنيف اليوم (11 اب 2020): “نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية، والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهيل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييما صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.