رئيس الجمهورية يدعو القوى السياسية إلى تجاوز الخلافات

عراقيون/متابعة/ دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم الأحد، القوى السياسية إلى تجاوز الخلافات لخدمة المواطنين الذين عانوا بفعل الإرهاب وجرائمه.

وقال صالح في كلمة له في الذكرى السادسة للإبادة الجماعية الإيزيدية: “نستعيد ذكرى المأساةِ الإنسانية التي تعرّضَ لها الإيزيديون في مثلِ هذا اليوم مع إقدام مجرمي عصابات داعش على غزوِ واحتلالِ سنجار وارتكاب أفظع الجرائم”.

وأضاف: أن “هدف عصابات داعش الإرهابي كان الإبادة الجماعية ومحو الإيزيديين من الوجود ومن المعيب فعلاً القصورُ والتقاعسُ الخطير في تلبيةِ متطلباتِ أهلِنا في سنجار”.

وأكد صالح على ضرورةِ تجاوز العراقيل السياسية والإدارية والإسراع بتنظيمِ الإدارة في سنجار وتعزيزِ الأمن والاستقرار وتقديم المساعداتِ المادیة والخدمات الأساسية من أجل عودتهم من مخيمات النزوح إلی محال سکناهم والذين بدأوا مؤخراً بالعودةِ الطوعية.

ودعا صالح القوى السياسية إلى تجاوزِ الخلافاتِ والترفعِ عليها وصولاً إلى الحلول الإدارية والأمنية المطلوبة لخدمةِ الإيزيديين وجميع مواطنينا الذين عانوا بفعل الإرهاب وجرائمِه.

وتابع: أن “العراق تحمل مسؤولية الدفاع بالنيابة عن العالم ضد إرهاب كبير مؤكدا على محاسبة المقصرين والمتسببين بدخول عصابات داعش وما نتج من أضرار مادية واقتصادية”.

ولفت رئيس الجمهورية إلى أنه “لا بد من عمل مشترك لمحاصرة وإيقاف سبل دعم التطرف” مؤكدا دعمه لإعادة طوعية للمهجرين من الإيزيديين، وداعيا البرلمان، “للإسراع بتشريع قانون الناجيات الإيزيديات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *