وزير العمل يدعو إلى إعادة النظر في بنود قرض البنك الدولي

عراقيون/متابعة/ أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، اليوم الأحد، ضرورة إيجاد حلول عاجلة لملف النازحين وتقديم الدعم المادي واللوجستي وإعادة النظر في بنود قرض البنك الدولي.

وذكر بيان للوزارة أن “الركابي ناقش مع ممثلين عن بعثة البنك الدولي في العراق ومنظمة الأمم المتحدة ومكتب إدارة المشاريع (unpos)  بحضور رئيس لجنة العمل النيابية، رعد الدهلكي، وعدد من أعضاء اللجنة موضوع المشروع الطارئ لدعم الصمود وإعادة الاستقرار للمناطق المحررة ومشروع النقد مقابل العمل وجرت مداخلات مع عدد من ممثلي البنك الدولي في بغداد وبيروت ونيويورك عبر الانترنت”.

وأضاف الركابي بحسب البيان أن “الوزارة حرصت على مشاركة لجنة العمل في الاجتماع كونها شريكا أساسيا لعمل الوزارة داعيا الشركاء الاجتماعيين إلى دعم عمل الوزارة”.

وتابع أن “الوزارة تسعى لإنهاء جميع الملفات العالقة والعمل وفقا لمبدأ الأولوية لدعم الشرائح التي ترعاها ومنها ما يتعلق بملف قرض البنك الدولي وضرورة إنهاء ملف النازحين والتنسيق مع الجهات العليا في الدولة والوزارات المعنية لتلبية الحاجات الأساسية وذلك بمنحهم مبلغا معينا من أجل تشجيعهم على العودة لمناطقهم وتشكيل فريق من الوزارة ووزارة الهجرة ولجنة العمل لمنح هذه المبالغ على وفق قاعدة بيانات دقيقة للأسر النازحة”.

ودعا الركابي إلى “إعادة النظر في بنود قرض البنك الدولي وإخضاعه لإجراءات وتعليمات القوانين العراقية (تعليمات العقود الحكومية)”، مشيرا إلى أن “الوزارة لديها رؤية وخطط جديدة لإدارة عمل الوزارة والخدمات التي تقدمها للفئات المستفيدة منها”.

وشدد الركابي بحسب البيان على “أهمية البدء بمنح القروض الصغيرة للباحثين المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة وحسب الأولوية والاستحاق بعد الاتفاق مع البنك الدولي خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأكد البيان أن “لجنة العمل النيابية أعلنت دعمها الكامل لعمل الوزارة من أجل تعزيز مواردها المالية ولتقديم فضلى الخدمات لشرائح المجتمع المختلفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *