مدير زراعة نينوى : ارتفاع وتيرة عمليات حصاد محصول الشعير في محافظة نينوى

قال الدكتور دريد حكمت طوبيا مدير الزراعة في محافظة نينوى اليوم الجمعة الموافق ٢٠٢٠/٥/١٥ ان عمليات حصاد محصول الشعير ارتفعت وتيرتها خلال هذه الايام وستزيد خلال الاسبوع القادم باذن الله .
واضاف مدير الزراعة بان كوادر مديرية زراعة نينوى تعمل ليلا ونهارا وبتواصل مباشر مع كافة الفلاحين والمزارعين من اجل انجاح هذا الموسم فضلا عن حرصنا على تقليل معاناة الفلاحين والمزارعين وتسهيل وصولهم الى حقولهم وحصادها فضلا عن فتح غرفة عمليات الحصاد والتسويق في المديرية من اجل متابعة هذه الحملة.
وثمن مدير الزراعة الدور الكبير للسيد نجم الجبوري محافظ نينوى في متابعته لهذه الحملة اول باول وايضا تقديم تسهيلاته للفلاحين والمزارعين في تسير عجلات حملهم المحملة بمحصول الحنطة والشعير واستثنائهم من قرار الزوجي والفردي بعد مفاتحتنا مكتب السيد المحافظ بهذا الخصوص.
واشار مدير الزراعة بان ادارة المديرية عقدت عدة مؤتمرات واجتماعات مع الجهات الامنية ومسؤولي شركات وزارة الزراعة والتجارة والسادة المسؤولين من اجل انجاح موسم الخير والبركة بعد زراعة محافظة نينوى اراضيها الزراعية بمحصولي الحنطة والشعير بمساحة تقدر ب٤٥% من مساحة العراق التي زرعت بهذه المحاصيل.
وبين مدير الزراعة بان حصاد الشعير بدء في مناطق جنوب الموصل وغربها وامس واليوم سجلنا حصاد محصول الشعير في مناطق شرق نينوى داعيا الله ان يتم هذا الحصاد على الخير والبركة .
ودعا مدير الزراعة الاخوة الفلاحين والمزارعين الى ضرورة الاهتمام بالمحصول لكون هناك ضوابط صارمة ومواصفات فنية صدرت من شركات استلام المحصول تختلف عن العام الماضي من حيث رطوبة الحاصل حيث كانت الرطوبة العام الماضي ١٢% او اقل يقبل الحاصل بينما هذا العام الرطوبة دون ٨% يرفض الحاصل ومن ٨ الى ١٠ يقبل الحاصل و١١ و١٢ % هناك خصومات واعلى من ١٢% يرفض الحاصل فضلا تحديد نسبة الشوائب ب٥% وبعدها يرفض الحاصل بينما العام الماضي من ٨ الى ١٠% وبعدها يرفض الحاصل فضلا عن ضوابط اخرى وعلى هذا الاساس بجب على الفلاح والمزارع الاعتناء بمحصوله حتى تستقبل الشركات منه المحصول.
وختم مدير الزراعة بان الادارة في زراعة نينوى مفتوحة ابوابها للجميع من اجل خدمتهم وحل كافة المشاكل والمعوقات التي قد تواجهم من اجل انجاح هذا الموسم ورفع شعار نينوى سلة لخبز العراق باذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *