مكتب نينوى يتابع مع محكمة تحقيق الموصل- الايسر، مؤشرات شكاوى العنف الاسري خلال النصف الأول من ٢٠٢٠ .

قام فريق ملف مناهضة العنف ضد المرأة، بزيارة الى محكمة تحقيق الموصل- الايسر حيث تم اللقاء بالقاضي السيد (عبد العزيز الشعبان) وتمت مناقشة أسباب ارتفاع مؤشرات و شكاوى العنف الاسري للفترة من ١/١ ولغاية ٢٠٢٠/٥/٥ . وخاصة اثناء فترة حظر التجوال، للحد من مخاطر وباء “كورونا”،
من خلال الاطلاع على أحدث احصائية بأعداد شكاوى العنف الأسري، برز واضحا الاتي :
١- إن اعداد الشكاوى اثناء فترة حظر التجوال “الكلي” قد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث بلغ عدد الشكاوى المسجلة (85) شكوى مقدمة الى هذه المحكمة .

2- ثم تمت مناقشة اسباب ازدياد شكاوى العنف الاسري اثناء فترة حظر التجوال، حيث أكد السيد القاضي، ان للظروف المعاشية الصعبة اثناء فترة حظر التجوال التام، خصوصا على العوائل من ذوي الدخل المحدود، قد اثر سلبا على العلاقة داخل الاسرة ، كما بين بان زواج “القاصرات” قد كان من بين الاسباب، التي أثرت ايضا، في ارتفاع حالات العنف الاسري.

3- كما تابع الفريق مع السيد القاضي اهم المشاكل والتحديات التي تواجه سير عمل هذه المحكمة بهذا الملف المهم، هي:
١- تأخر اقرار قانون محاسبة مرتكبي العنف الاسري.
٢- الحاجة إلى تحديد قاضي مختص “متفرغ” لاستقبال دعاوى العنف الاسري في استئناف نينوى،
٣- والحاجة لزيادة الموظفين والمحققين.
٤- ضرورة تنسيب ملاك ” نسوي” ضابطة تحقيق، باحثة اجتماعية، محققة، شرطية… لاستقبال شكاوى النساء بما يحفظ خصوصية المرأة .
٥- الحاجة لاستئناف حملات التوعية والتثقيف بحقوق المرأة و مناهضة العنف ضد المرأة والطفل، وتمكين دور المرأة في المجتمع بما يكفل لها حقوقها في حياة كريمة، وردع من يرتكب اي انتهاك ضدهما .

وفي نهاية الزيارة شكر السيد القاضي، جهود و متابعات مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في نينوى لمتابعته قضايا العنف الاسري . . وان مكتبنا سوف يقوم بمتابعة هذه المشاكل والاحتياجات التي تواجه سير عمل هذه المحكمة في قضايا العنف الاسري مع رئاسة استئناف نينوى الموقرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *