وزارة المالية تكشف حقيقة تأثير أسعار النفط على رواتب الموظفين

نفى وزير المالية، فؤاد حسين، الثلاثاء، أن يكون هناك تأثير لتراجع أسعار النفط العالمية على رواتب موظفي الدولة.

وقال حسين في حديث متلفز، اليوم، 10 آذار 2020، إن تراجع أسعار النفط في السوق العالمية وخاصة في الوضع الراهن يؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي والمالي مع وجود الكثير من المشاكل”، مبينا ان ” احدى تلك المشاكل كيفية مواجهة فيروس كورونا الذي أخذ بالانتشار في البلاد”.

وأضاف ان “الاضطرابات التي شهدها العراق في اعقاب الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ العام الماضي، أدت الى تراجع الحركة الاستثمارية وبالأخص الاستثمار الخارجي”.

وفيما إذا كان الهبوط الحاد في أسعار النفط قد يدفع الحكومة للعجز على صرف رواتب الموظفين، أكد وزير المالية قائلا “لا اعتقد ان ذلك صحيح، وانا أرى أن مسألة التأثير على الرواتب في الوقت الحاضر أمر غير وارد”.

وأشار حسين، الى ان تراجع أسعار النفط لا يعني أن العراق سيوقف البيع للسوق العالمية، مؤكدا ان الدولة العراقية ستواصل تصدير النفط ولكن بسعر وبإيرادات اقل.

وكانت اللجنة المالية النيابية، أكدت أمس الأثنين، أنه لا صحة لتخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين بسبب انخفاض أسعار النفط، حيث قال رئيس اللجنة، هيثم الجبوري، في تدوينة على موقع “فيسبوك”، “نؤكد عدم صحة الاخبار المتداولة بخصوص نية اللجنة المالية تخفيض رواتب الموظفين والمتقاعدين بسبب انخفاض اسعار النفط”، داعيا إلى “عدم التصديق بهذه الروايات المفبركة”.

يذكر ان المستشار المالي لرئيس الوزراء المستقيل، مظهر محمد صالح، أكد في وقت سابق، ان “الحكومة العراقية تعتقد بأن رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية من الخطوط الحمراء ولا يمكن المساس بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *