ملخص لبعض المؤشرات عن وضع حقوق المرأة في العراق

على الرغم من ملاحظة بعض المؤشرات الايجابية لدى المجتمع العراقي بخصوص حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل إلا أنه يمكن أيضاً ملاحظة أن القيم التقليدية بخصوص النظرة نحو حقوق المرأة ما زالت سائدة. أدناه بعض الأمثلة :
1- هناك تزايد واضح في نسبة العراقيين الذين لا يتفقون مع القول ان التعليم الجامعي أهم للولد من البنت. فقد ارتفعت النسبة من 74% عام 2010 إلى 78% عام 2019. مع ذلك يبقى العراق أقل في هذا المفهوم الذي يقيس الايمان بالمساواة من معظم الأقطار العربية ( عدا اليمن ومصر والسودان والجزائر التي فيها نسبة أقل ممن يؤمنون بالمساواة في حق الذكور والاناث في التعليم الجامعي )
2- في الوقت الذي يؤيد معظم العراقيين (70% ) الحق المتساوي للمرأة والرجل في قرار الطلاق ، إلا أن 80 % من العراقيين يعتقدون ان الكلمة النهائية في الطلاق يجب أن تكون للرجل وليس المرأة.
3- في الوقت الذي فيه ثلاثة ارباع (75%) من رجال العراق يعتقدون ان الكلمة النهائية في شؤون العائلة يجب ان تكون بأيديهم فان من الغريب ان ثلثي نساء العراق تقريباً (65%) يؤيدون ذلك أيضاً.
4- لا زال غالبية العراقيين يؤمنون أن ليس من حق المرأة أن تسافر لوحدها خارج العراق. ورغم تحسن نسبة من يعتقدون أن من حقها السفر لوحدها لكنها لم تتجاوز 42%
5- على الرغم من أن موضوع الارث موضوع فقهي ديني لكن كان لافتاً ان 29% من العراقيين يؤمنون بحق المساواة في الارث بين المرأة والرجل ، وهي ثاني أعلى نسبة بعد اللبنانيين الذين يؤمن 65% منهم بحق المساواة في الارث

42%
5- على الرغم من أن موضوع الارث موضوع فقهي ديني لكن كان لافتاً ان 29% من العراقيين يؤمنون بحق المساواة في الارث بين المرأة والرجل ، وهي ثاني أعلى نسبة بعد اللبنانيين الذين يؤمن 65% منهم بحق المساواة في الارث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *