النجيفي يؤكد للسفير الأمريكي أهمية اخراج العراق من دائرة الصراع وقرار مجلس النواب باخراج القوات الأجنبية قرار متسرع

استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس جبهة الإنقاذ والتنمية يوم الأربعاء 15 كانون الثاني 2020 السيد ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق .

تم في الاجتماع مناقشة العلاقات بين العراق والولايات المتحدة ، وتطورات الوضع السياسي ، والحراك الشعبي وانعكاس ذلك على ارادة الشعب العراقي ومصالحه ..

حيث أكد السيد النجيفي على أهمية اخراج العراق من دائرة الصراع ، لأن الوضع العراقي لا يتحمل أن يكون ساحة لأي صراع .

وأشار السيد النجيفي إلى أن الولايات المتحدة دولة صديقة ، وهناك اتفاقيات مبرمة بينها وبين العراق ، وينبغي أن يكون أي قرار نابعا من مصلحة مشتركة بين الجانبين ، لذلك فإن قرار مجلس النواب حول اخراج القوات الأجنبية من العراق ، قرار متسرع يشوبه نقص واضح في جوانبه القانونية ، ويمثل ضربة للوحدة الوطنية في ظل غياب مكونات أساسية في أمر يخص مصلحة البلد ككل ، كما أنه يزرع بذرة لخلافات مستقبلية ذات تأثير سلبي على العراق ، ويعبر عن اتجاه خطير قوامه الانفراد في اتخاذ قرارات مهمة برغم أن الحكومة هي حكومة تصريف أعمال يومية لا يحق لها اتخاذ قرارات أو توصيات حول أمور ستراتيجية .

وشدد السيد النجيفي أن الأمل معقود على نجاح المطالب العادلة للمتظاهرين السلميين ، مؤكدا دعم جبهة الإنقاذ والتنمية للحراك الشعبي .

من جانبه أكد السيد تولر ترحيبه واتفاقه مع رؤية السيد النجيفي ، وعرض موقف حكومته من القضايا السياسية وبخاصة من مسألة انسحاب القوات الأميركية ، مشددا على أن بلاده حريصة على التعاون ودعم العراق والوقوف مع شعبه ، كما أن أميركا لا تريد اتخاذ أي اجراء يمكن أن تكون نتائجه كارثية على العراق ، وهو بالتأكيد لن يكون في مصلحة بلاده .

كما عقب على ازدياد النشاط المعادي ، واستهداف القواعد التي تضم قوات التحالف الدولي بالقول : إنها رسالة الهدف منها اسكات صوت المتظاهرين المدافعين عن شعبهم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *