المستشار المالي لعبدالمهدي يكشف تفاصيل الاتفاق العراقي الصيني

اكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، ان الاتفاقية العراقية الصينية تركز على تنفيذ مشاريع البنى التحتية، وستوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين عن العمل وشركات القطاع الخاص.

وذكر صالح في تصريح ، امس (14 كانون الثاني 2020)، إن “الاتفاقية تتضمن مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق وان الحكومة العراقية فتحت حسابا ائتمانيا في احد البنوك الصينية الرصينة لتوديع عائدات النفط البالغ 100 الف برميل يوميا ضمن الاتفاقية الصينية”.

واضاف ان “هذا الحساب سيقوم بالصرف للشركات التي تقوم بتنفيذ المشاريع وستركز الاتفاقية على مشاريع البنى التحتية كالمدارس والمستشفيات والطرق والكهرباء والصرف الصحي، والتي يتم تحديدها من خلال وزارة التخطيط وبالتنسيق مع مجلس الوزراء”.

واوضح، ان “الاتفاقية ستوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين مجالات عمل لشركات القطاع الخاص العراقي، فضلا عن الاعتماد على المنتجات العراقية في تنفيذ المشاريع كالاسمنت والطابوق والرمل وغيرها مما  سيخلق تنمية اقتصادية كبيرة في البلد”.

وتابع، ان “عمر الاتفاقية يصل الى 20 عاما، وستنهض بالبنى التحتية للعراق التي مازالت مدمرة منذ اربعة عقود”.

وكان النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي قد دعا، الثلاثاء إلى ضرورة المضي بتنفيذ الاتفاقيات العراقية- الصينية التي ابرمتها الحكومة الحالية في بكين من الآن، سيما وكونها توفر فرص كبيرة لإعمار العراق، مؤكدا تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية لوضع كافة الإجراءات المتعلقة بالاتفاق حيز التنفيذ، وتسهيل دخول الشركات الاستثمارية الكبرى إلى البلاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *