صليوا: مسلحون يستولون على املاك المسيحيين والمحاكم بسهل نينوى مدعومة حزبيا

اكد النائب السابق جوزيف صليوا، استيلاء مسلحين على املاك المسيحيين في سهل نينوى، فيما اشار الى ان المحاكم بسهل نينوى مدعومة “حزبيا”.

وقال صليوا في تصريح له ان “هناك مساعيٍ منذ مدة لإجراء تغيير ديمغرافي في مناطق المسيحيين والكلدان والآشوريين والسريان في سهل نينوى”، موضحاً أنّ “أملاك المسيحيين في السهل تمّ الاستيلاء عليها من قبل جهات مسلحة، ومنها الشبك”.

وأضاف صليوا “حتى أنّ المسيحيين حين يتوجهون إلى القضاء لتقديم شكوى بحقّ المتجاوزين على حقوقهم وأملاكهم، لا يتم التعامل معهم بطريقة جيدة، ذلك لأنّ غالبية المحاكم في السهل وفي محافظة نينوى عموماً، مدعومة حزبياً”، مشيرا الى ان “ما يحدث في نينوى ليس عادياً، وهناك مخططات محلية وإقليمية في سبيل ترحيل المكون المسيحي بالكامل منها”.

وتقع منطقة سهل نينوى شمال شرق الموصل، وتتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية، والشيخان، وتلكيف، ويكون غالبية سكانها من المسيحيين والكرد والإيزيديين والشبك

وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *