خبير يعلّق على الهجوم على السفارة العراقية في البرازيل : هذا ما يجب فعله

علق الخبير القانوني العراقي علي التميمي، اليوم الاثنين، على الهجوم المسلح على السفارة العراقية في البرازيل ، فيما دعا الحكومة الى اتخاذ عدة خطوات جراء ذلك الهجوم.

وقال التميمي، ان ” هذا الهجوم يخالف اتفاقية فيينا الخاصة بالسفارات ١٩٦٣ والتي اوجبت على الدولة المضيفة توفير الحماية المشددة للسفارات كونها جزءاً من أرض الدولة صاحبة السفارة وترابها وبالتالي اي عدوان عليها هو عدوان على الدولة التي تنتمي إليها”.

وبيّن ان “العراق وفق هذه الاتفاقية له الحق بارسال محققين بواسطة الخارجية والمشاركة بالتحقيق  لمعرفة اسباب الهجوم والدوافع ومن وراءها”، مبينا انه “كما يمكن للحكومة العراقية استدعاء سفير البرازيل في العراق وتقديم استيضاح واحتجاج على خلفية الحادث “.

وأضاف التميمي ، انه “يحق للعراق تقديم احتجاج إلى الأمم المتحدة لان نسخ هذه الاتفاقيات موجودة في المنظمة الدولية وفق المادة  ١٠٢ من ميثاق الأمم المتحدة”، مؤكدا ان “السفارات أكثر الأشياء تحصينا وحماية في الدول، اما ان يكون هناك حارس واحد وتحرق سيارة ويسرق اختام  فهذه تعد سابقة دولية”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، قد اكد تعرض السفارة العراقية في البرازيل يوم الجمعة لعملية سطو.

وقال الصحاف عبرتويتر: «إن عملية السطو التي تعرضت لها السفارة العراقية في البرازيل فجر يوم الجمعة الماضي ، لم تشهد سرقة أي مبلغ مالي أو وثائق مُهمة»، مؤكداً أن «وثائق السفارة مؤمّنة بشكل كامل، وعمل السفارة أستُئنف بشكل طبيعي والسُلطات البرازيلية أمنّت الموقع المُحيط بالسفارة».

وأردف الصاف بالقول: «مازالت الإجراءات مستمرة قيد التحقيق، وتم إعداد محضر رسمي لدى الشرطة البرازيلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *