الشاي الأحمر أم الأخضر أم الأبيض؟ فوائدها والفرق بينها

ماذا تفضل أن تشرب صباحاً: الشاي الأحمر أم الشاي الأخضر أم الشاي الأبيض؟ في الواقع لكل منها خصائصه وميزاته وطعمه الفريد، لكن إن كنت تتساءل عن أفضل أنواع الشاي للصحة، فإليك باختصارٍ فوائد كلٍّ من الأنواع الثلاثة:

فوائد الشاي الأحمر

يحتوي الشاي الأحمر على البوليفينول والكافيين وبعض المعادن، وقد تكون لهذه المركبات خصائص وقائية أو مناعية ضد الأمراض.

تمثل مادة البوليفينول مضاداً للأكسدة، وقد تحمي من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وتحتوي المادة أيضاً على عديد من المكونات المختلفة، من بينها: epigallocatechin-3-gallat.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن لهذه المادة آثاراً مضادة للالتهابات، في حين تشير بعض الدراسات الإضافية إلى أن البوليفينول قد يهدّئ حروق الشمس ويساعد في الوقاية منها، ويشفي الحروق والندبات.

فوائد الشاي الأخضر

كمثيله الأحمر، يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على البوليفينول والكافيين وبعض المعادن؛ ومن ثم لديه الخصائص نفسها، لكن قد يكون الشاي الأخضر أكثر فاعلية من الأحمر، بسبب احتوائه على نسبةٍ أعلى من الفلافونويد.

ويمتلك الكافيين الموجود في كل من الشاي الأحمر والأخضر آثاراً إيجابية، فقد يساعد استخدام الكافيين على تحسين مرونة الجلد، وتقليل الهالات السوداء، وتقليل الانتفاخ والاصطباغ كذلك.

وقد وجد مُعدّو دراسة أُجريت عام 2018، أن البشر الذين يشربون الشاي الساخن يومياً كانوا أقل عرضة بنسبة 74% للإصابة بالمياه الزرقاء ممن لا يشربون الشاي الساخن.

فوائد الشاي الأبيض

يحتوي الشاي الأبيض على مضادات الأكسدة، ويسهم في زيادة معدل التمثيل الغذائي للجسم، وهو ما قد يساعد في إنقاص الوزن.

كذلك يعتبر الشاي الأبيض مفيداً للبشرة والشعر بشكل عام، فهو يحارب علامات التقدم في السن، ويخفف من ظهور حَب الشباب.

لكن، علينا الانتباه إلى أن تلك الفوائد مبنيَّة على دراسات عامة على أنواع الشاي الثلاثة.

فعلى الرغم من أن عديداً من الدراسات قد بحثت في الآثار الصحية للشاي الأحمر والأبيض والأخضر، يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية إلى أنه من غير المعروف حالياً هل لأنواع الشاي الثلاثة فوائد صحية قاطعة أم لا، خصوصاً ما يتعلق منها بصحة القلب والكبد وعلاج السرطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *