مسؤول: السماح لإيران بتصدير نفطها عبر العراق من شأنه تحدي العقوبات الأمريكية

أشار النائب عن محافظة الانبار، فالح العيساوي، الاربعاء 7 اب 2019، الى وجود نوايا عراقية – ايرانية لتصدير النفط الإيراني عبر سوريا، مؤكدًا الى ان اقل المنتفعين من هكذا خطوة سيكون العراق.

وقال العيساوي في حديث لوسائل إعلام، إن ” العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول فيها منافع اقتصادية وتصدير النفط العراقي عبر سوريا الى ايران فيه منافع شرط ان لا يخل بالاتفاقات مع اميركا  الخاص بالعقوبات على ايران لان الضرر سيصبح اكبر من المنفعة”.

واشار الى أن، ” هكذا مشاريع ان خالفت العقوبات الامريكية فسيدخل العراق في مشكلة كبرى قد تعرضه لعقوبات اميركية جديدة “.

واشار الى ان ” اي عملية تجارية واقتصادية فيها منافع متبادلة لكن ان تحقق مشروع تصدير النفط عبر سوريا فأن ايران ستكون المستفيد  الاول وسوريا تأتي في المرحلة الثانية اما العراق تكون فائدته بسيطة وقد يلحق به ضرر جسيم في حال اعترضت  الولايات المتحدة الامريكية على التصدير”.

وتابع أن ” من المستحيل ان يفكر حتى السياسيين العراقيين من لهم علاقات مع ايران بخرق العقوبات الامريكية لان الضرر الذي يطال ايران افضل من الحصار الذي يؤثر على مصلحة العراق”.

وقال تقرير لبناني، الاربعاء 7 اب 2019، إن العراق وإيران يفكران جدياً بتأهيل خط انابيب نفطي متوقف منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي يسمح بتصدير النفط العراقي عبر سوريا مشيراً ان طهران تريد ان تكون قريبة من المشروع لتخفيف الحظر على صادراتها النفطية وايجاد منفذ جديد يوصلها الى بلاد الشام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *