الاعلان رسميا عن تشكيل تحالف القرار السياسي بزعامة النجيفي … محاربة الطائفية والفساد وتحقيق المصالحة والتوازن وتطبيق الدستور أبرز الأهداف

اعلن رسيما في العاصمة بغداد عن تشكيل تحالف القرار العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية، الأمين العام لحزب للعراق متحدون أسامة النجيفي والذي يضم أحد عشر حزبا وتجمعا سياسيا.
واصدر تحالف القرار بيانه الأول أكد فيه أهداف ومبادئ التحالف وكشف عن القوى السياسية المنضوية فيه.
واعلن التحالف أن أبرز أهدافه تتمثل في تعزيز المواطنة العراقية ومحاربة الطائفية والفساد المالي والاداري وتحقيق سلطة الدولة والتوازن في المؤسسات كافة وتفعيل المصالحة الوطنية بشكل حقيقي وحصر السلاح بيد الدولة ونزع أسلحة الميليشيات وتنفيذ فقرات الدستور في مختلف المجالات واحترام إرادة الشعب في كيفية إدارة الدولة.
وفيما يلي بيان تحالف القرار العراقي:
“أيها الشعب العراقي الكريم: ندرك جيدا أن أمامنا كعراقيين مسؤوليات وواجبات لا تقل أهمية عن الانتصار الكبير الذي تحقق ضد تنظيم داعش الإرهابي ، وأن خدمة العراق عنوان يتضمن مواصلة المسيرة لتحقيق الأهداف والآمال التي يسعى إليها العراقيون ويمضون بها نحو مستقبل آمن يشع بالخير والأمن والعدالة للجميع.
لذلك انبثق تحالف القرار العراقي من رحم المعاناة وادراك عمق الألم الذي عانته مدننا وقصباتنا وانعكس حياة قاسية في مخيمات النزوح والتهجير وافتقاد أبسط مستلزمات الحياة الكريمة.
لقد دمر الإرهاب الكثير من مدننا وشواهدنا ومقدساتنا ، وكان النصر الكبير الذي تحقق باهظ الكلفة أيضا ، وأمام هذا الوضع لابد من جهود استثنائية لا تعترف بالتسويغات والتبريرات بل بالعمل الدؤوب المخلص ، لذلك تنادى المخلصون ليشكلوا تحالف القرار العراقي برئاسة السيد أسامة عبد العزيز النجيفي وضم أحد عشر حزبا وهم:
1. حزب للعراق متحدون / السيد أسامة عبد العزيز النجيفي
2. المشروع العربي في العراق / السيد خميس الخنجر
3. المستقبل الوطني / السيد سلمان الجميلي
4. مشروع الإرادة الشعبية / السيد مزهر الخربيط
5. حزب الهيبة الوطنية / السيد هيبت حمد عباس
6. حزب المجد العراقي / السيد طلال الزوبعي
7. حزب الغد العراقي / السيد علي زيد منهل
8. حزب النداء الوطني / السيد حازم حميد حمد
9. حزب حركة النهضة الشبابية عز / السيد ابراهيم محمد سعيد
10. حزب الحق الوطني / السيد احمد المساري
11. حزب اتحاد صلاح الدين / السيد احمد المشهداني
ويؤكد تحالف القرار العراقي على الأهداف والمبادئ الآتية :
1. الايمان بالحريات الدستورية التي كفلها الشرع القانون و الدستور و المواثيق الدولية.
2. ان مفهوم المواطنة قيمة عليا لجميع العراقيين ويجب احترام كامل خصوصيات افراد الشعب العراقي .
3. ان الاسرة العراقية هي اللبنة الاولى لبناء المجتمع و يجب الاهتمام بها و رعايتها وتطويرها في كافة المجالات الصحية و التعليمية و المعاشية, ويجب تأمين تكافؤ الفرص بين العراقيين و نبذ العنف و التطرف وتامين الحرية الفكرية للناس.
4. يبقى الانسان وكرامته وحريته و حقه في العلم و العمل و الرعاية الصحية وضمان حقه في العيش الكريم الامن بعيداً عن العنف و الطائفية و التهميش و الاقصاء ، قيم عليا يسعى التحالف لتأمينها و العمل على تطويرها وصولاً الى غد افضل.
5. يتبنى التحالف مبدأ تطوير الاقتصاد و تنويع مصادر الدخل و توسيع القاعدة الاستثمارية لتحقيق تنمية شاملة وتامين التوزيع العادل للثروات بين مواطنيه و حقوقهم في العمل و العلم و الرعاية.
6. يتبنى التحالف الممارسة الديمقراطية في تنظيماته و هيكليته وان المسار الديموقراطي هو السبيل الوحيد لبناء عراق متطور.
7. ضرورة الحفاظ على التوازن الوطني في ادارة الدولة و مؤسساتها كافة وفق الاستحقاق الانتخابي مع مراعاة الكفاءة و النزاهة و الولاء للعراق فقط .
8. التأكيد على مبدأ استقلال القضاء و سيادة القانون و العمل وفقاً لمبدأ الفصل بين السلطات .
9. ضرورة تبني منهج مصالحة وطنية حقيقية لتعزيز اللحمة الوطنية من خلال الغاء قانون المسألة والعدالة و تحويله الى ملف قضائي.
10. ضرورة احترام المبادئ الدستورية كافة و احترام ارادة الشعب العراقي في كيفية ادارة الدولة بضمنها الحق الدستوري في انشاء الاقاليم كأساس لتعميق الممارسة الديمقراطية و المشاركة في الحكم و تطبيق مبدأ اللامركزية الإدارية .
11. ضرورة حصر السلاح بيد الدولة و تحريم جميع انشطة الميليشيات المسلحة وفرض سيادة القانون
12. ان محاربة الفساد الاداري و المالي و السياسي له اهمية قصوى لتطوير البلاد و النهوض بها في كافة المجالات مما يقتضي اعادة بناء مؤسسات الدولة المهنية لمكافحة الفساد بكفاءة .
13. للعراق عمقه العربي و الاسلامي مع اشقائهِ في الدول العربية و الاسلامية و يجب ان تكون علاقته ايجابية مع دول الجوار الاقليمي وفق مفاهيم السيادة و عدم التدخل في الشؤون الداخلية و المصالح المشتركة المتبادلة.
14. ان مصلحة العراق تكمن في علاقات دولية اساسها المصالح المشتركة و عدم التدخل في الشؤون الداخلية و احترام السيادة و مبادئ القانون الدولي و مواثيق الامم المتحدة و المعاهدات الدولية.
15. ان البرنامج السياسي ملزم لجميع اعضاء التحالف وان تبني اهداف التحالف و غاياته و العمل على تحقيقها هو الامل المنشود لكافة اعضاء التحالف و ان معايير الاخلاص و الكفاءة و الثقة هي قيم سامية يجب على جميع الاعضاء صيانتها.
وأخيرا يدعو تحالف القرار العراقي جماهيره في الوطن إلى الالتفاف حول الأهداف والمبادئ النابعة من الإحساس العميق بضرورة التغيير والاصلاح وفتح أبواب الأمل الكبير “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *