واشنطن: سنقدم 75 مليون دولار إضافي لتحقيق الاستقرار في العراق

أعلن السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان، الثلاثاء، أن الحكومة الأمريكية ستقدم 75 مليون دولار من التمويل الاضافي للمساعدة في تحقيق الاستقرار في العراق بعد تحريره بالكامل من “داعش”، مؤكدا أن برنامج تحقيق الاستقرار سيتواصل بعد تعزيزه بهذا التمويل الجديد.

وقال سيليمان في بيان له، إن “الحكومة الأمريكية ستقدم 75 مليون دولار من التمويل الإضافي للمساعدة في تحقيق الاستقرار في العراق بعد تحريره بالكامل من تنظيم داعش”، لافتا الى أن “الولايات المتحدة تعتزم تقديم ما مجموعه 150 مليون دولار لجهود تحقيق الاستقرار في عام 2018 وبذلك يصل إجمالي مساهمة الولايات المتحدة إلى 265.3 مليون دولار منذ عام 2015”.

وأضاف سيليمان، أن “ذلك يأتي التزامنا تجاه الشعب العراقي لا ينتهي بالقضاء على داعش، حيث يواجه ابناء المناطق المحررة الآن تحديا هائلا يتمثل في إعادة بناء حياتهم، واستعادة تراثهم الثقافي”، مبينا أن “هذه الأموال ستساعد في إعادة الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء حتى تتمكن الأسر العراقية من جميع الخلفيات الإثنية والدينية من العودة الى ديارها بشكل آمن وطوعي وبكرامة”.

وبين، أن “هذه الأموال ستقدم إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”، مشيرا الى أن 24 جهة مانحة دولية تدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتحقيق الاستقرار و الذي يدار بتعاون وثيق مع حكومة العراق على الصعيدين الاتحادي والمحلي”.

وأكد سيليمان، أن “برنامج تحقيق الاستقرار سيتواصل بعد تعزيزه بهذا التمويل الجديد”، لافتا الى أن “برنامج تحقيق الاستقرار يدعم أيضا التوظيف المؤقت من خلال برنامج الأجر مقابل العمل وكذلك المنح المقدمة الى المشاريع التجارية الصغيرة للنهوض بالاقتصاديات المحلية.

ولفت الى أن “جزء من التمويل الأمريكي الإضافي الذي تم الإعلان عنه اليوم، سيدعدم احتياجات الأقليات الإثنية والدينية الضعيفة ولاسيما أولئك الذين وقعوا ضحايا لأعمال وحشية من تنظيم داعش”.

وكان الولايات المتحدة أعلن، الثلاثاء (5 كانون الأول 2017)، عزمها عن تقديم منحة جديدة للعراق لبناء المدارس والمراكز الصحية، فيما أشار الى انه مازال هناك الكثير أمام العراق بعد “داعش”، مشددا على ضرورة إعادة النازحين طوعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *