صحيفة صنداري تلغراف البريطانية: الحكومة العراقية تفتقر إلى التمويل اللازم لعملية الإعمار الضخمة في الموصل

ذكرت صحيفة “صنداي تلغراف” البريطانية، ان الحكومة العراقية تفتقر إلى التمويل اللازم لعملية إعادة إعمار الضخمة لمدينة الموصل التي تعاني من دمار الحرب ضد داعش.
ونشرت الصحيفة مقالا للكاتب كامبل مكاديرمد، تحت عنوان “إعادة إعمار الموصل من دمار الحرب”، يوم أمس السبت ( 6 كانون الثاني 2018)، أشارت فيه إلى انه “على مدى عدة أشهر بعد انتهاء القتال في المدينة القديمة في الموصل، ما زالت البقية الباقية من مسلحي تنظيم داعش تتسلل من مخابئها لشن هجمات انتحارية على قوات الأمن”.
وأوضح الكاتب ان “ما تتفق عليه جميع الأطرف في العراق هو أن الحكومة تفتقر إلى التمويل اللازم لعملية الإعمار الضخمة التي تحتاجها الموصل، ويعقد الكثيرون الآمال على اجتماع مقبل للدول المانحة لعملية إعادة الإعمار يعقد في الكويت قريبا”، مبينا ان “الدعم الحكومي المحدود للغاية يدفع السكان المحليين لأن يبدأوا جهودا أكبر في إعادة إعمار مدينتهم”.
وقال مكاديرمد، في مقاله إن “الصمت يعم المدينة القديمة بعد شهور من القتال، ولكن صوتا جديدا بدأت تسمعه الأذن هناك، وهو صوت معدات الحفر والبناء وصوت مولدات الكهرباء، وأصبح يمكن رؤية رجال يبدأون عملة تنظيف البلدة القديمة من الركام والحطام المنتشر بعد انتهاء العمليات العسكرية”.
وتابع ان “معارك استعادة الموصل انتهت في شهر تموز الماضي، لكن الركام وحطام المباني المهدمة ما زال ينتشر في شوارع وطرقات المدينة القديمة ما عدا الطرق الرئيسية”.
وبحسب الصحيفة البريطانية فان البلدة القديمة في الموصل كان يقيم فيها نحو 400 ألف شخص، ولكن معظمهم الآن غادرها للعيش في مناطق أخرى في المدينة أو في مخيمات للنازحين.
وكان البنك الدولي قدر في وقت سابق، تكلفة إعادة إعمار المدن والمناطق العراقية التي تمت استعادتها من تنظيم داعش بنحو 100 مليار دولار اميركي، مشيرا إلى ان “برامج إعادة التعمير في العراق وان كانت ستكلف الخزانة العراقية أموالا طائلة فإنها ستكون في الوقت ذاته سوق عمل مربحة ومغرية لشركات المقاولات الكبرى في العالم.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *