اكثر من 70 دولة ستدعى لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق وجهات برلمانية تقلل من تأثير المؤتمر على إعمار المدن المنكوبة

كشفت الحكومة العراقية اليوم عن جهود التنسيق مع الحكومة الكويتية لدعوة أكثر من 70 دولة الى مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق المزمع عقده في فبراير المقبل.
وقال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي رئيس الفريق العراقي للإعداد للمؤتمر مهدي العلاق في تصريح صحفي “من حيث المبدأ لن يقل عدد الدول التي ستدعى الى المؤتمر عن 70 دولة من الأشقاء العرب والأصدقاء في أوروبا وأميركا وآسيا ونتوقع أن تكون المشاركة كبيرة في المؤتمر”.
ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في دولة الكويت في النصف الأول من فبراير المقبل بهدف حشد الدعم لإعادة إعمار المدن المحررة مما يسمى تنظيم “داعش”.
ولفت العلاق الى أن بغداد والكويت اتفقتا على أن تكون الدعوات على المستوى الوزاري، مرجحاً الانتهاء من وضع أسماء الدول المدعوة الأسبوع المقبل.
وأشار الى أن المؤتمر سيشهد كذلك حضورا مميزا للعديد من المنظمات العربية والدولية ومنها منظمات الأمم المتحدة بجميع اختصاصاتها وأخرى من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي الذي يعد شريكا في الإعداد للمؤتمر بالإضافة الى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وبين أن المنظمات التنموية الدولية والإقليمية ستكون حاضرة هي الأخرى في المؤتمر، فضلا عن مشاركة فاعلة لمنظمات المجتمع المدني والتي ستنخرط في المحور المخصص لبحث العمليات الإنسانية ودعم الاستقرار في المناطق المحررة وسبل دعم عمليات المصالحة المجتمعية.
وكان العبادي قد أكد أن مؤتمر المانحين سيقدم مبالغ مالية للعراق لإعادة إعمار جميع المدن العراقية وليست المنكوبة فقط والتي حررت من داعش.
الجدير بالذكر أن عضو مجلس النواب كامل الدليمي قد أكد في وقت سابق أن الحكومة قد خصصت لإعمار للمناطق المحررة مبلغ 500 مليون دولار فقط تدفع في حال قدمت من مؤتمر المانحين وفي حال عدم تقديمها فإن موازنة العام 2018 لن تتضمن اية نبالغ لأعمار المدن المنكوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *