واشنطن تعرب عن قلقها من تقارير بشأن إرغام نازحين على مغادرة مخيمات ومراكز النزوح في الأنبار وصلاح الدين

أعربت السفارة الاميركية في بغداد، الاثنين، عن قلقها من تقارير بشأن إرغام نازحين على مغادرة مخيمات ومراكز النزوح في محافظة الأنبار وفي مناطق أخرى من صلاح الدين، داعية الحكومة المركزية الى أن تضمن عودة آمنة وطوعية للنازحين.

وذكرت السفارة في بيان لها اليوم (27 تشرين الثاني 2017)، انها تؤكد دعم حكومة الولايات المتحدة لعودة آمنة وكريمة وطوعية للذين نزحوا بسبب العمليات العسكرية الرامية لهزيمة داعش، مضيفة ان “السفارة الأميركية في العراق تتابع بقلق شديد التقارير التي تفيد بوجود حالات إرغام للنازحين على مغادرة مخيمات ومراكز النزوح في محافظة الأنبار وفي مناطق أخرى بما فيها أجزاء من صلاح الدين”.

وأضاف البيان أن “السفارة تؤيد وبقوة مبادرات الحكومة الرامية إلى مساعدة النازحين في العودة إلى ديارهم، إلا إنها ترى أن السبيل الحقيقي لإنجاح هذه المبادرات هو في أن تحظى بالموافقة الكاملة والواعية من الأفراد والأسر المعنية”.

واوضحت أن “إرغام الأفراد على العودة قبل أن يصبحوا مستعدين ويشعرون بالأمان للقيام بذلك يهدد صالحهم وسلامتهم، وقد يؤدي إلى تهجيرهم مرة أخرى، وعلى السلطات الاتحادية والمحلية أن تضمن عودة آمنة وطوعية للنازحين”.

وكان مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة الأنبار محمد رشيد، أعلن في وقت سابق، عن إعادة 1072 أسرة نازحة الى مناطقها المستعادة في الأنبار وباقي المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *