النزاهة تأمر بحجز 9 آلاف عجل في البصرة.. رغم تحذيرات من نفوقها

أصدرت هيئة النزاهة في البصرة، السبت، قرارا بحجز باخرة “النابلسي” القادمة من البرازيل والتي تحمل أكثر من تسعة آلاف رأس عجل، بعد تحذير الشركة العامة للموانئ العراقية يوم أمس، من “كارثة بيئية متوقعة” في حال نفوق العجل.

وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم (4 تشرين الثاني 2017)، إن “قرار الحجز جاء بسبب التلاعب بأعمار العجول المستوردة؛ حيث كان الاتفاق على استيراد العجول لوزارة الزراعة، وإعفائها من الضرائب بسبب حداثة العمر، إلا أن صاحب العقد جلب عجول كبيرة من أجل الاستفادة من الإعفاء الضريبي”.

وبعد عدة مناشدات أطلقتها الشركة العامة للموانئ العراقية مؤخرا لتسريع الإجراءات خوفا من نفوقها، حذرت في بيان لها، يوم أمس، من “كارثة بيئية متوقعة بعد أسابيع من وصول السفينة التي تحمل 9000 رأس عجل إلى ميناء أم قصر”.

وذكر مدير الشركة، رياض سوادي، أن “الباخرة وصلت إلى ميناء أم قصر، لكن الجهات الموجودة هناك والمعنية بفحص العجول وإخلاء سبيلها لم تقم بواجبها بذرائع تعطيلية ستؤدي بحياة الماشية وهلاكها”.

وأوضح أن “الشركة طالبت الكمارك والبيطرة القيام بواجباتها على وجه السرعة وبخلاف ذلك فإننا سنشهد هلاك مئات العجول في غضون الأيام القادمة وبالتالي تلوث أجواء المدينة والميناء وتكبيد التاجر خسائر مالية فادحة ناهيك عن قائمة طويلة من السلبيات التي لا يمكن التكهن بنتائجها وآثارها السلبية”.

يذكر أن هناك مناطق إيداع وحجر في ميناء أم قصر في البصرة، يجري الفحص فيها للمواشي المستوردة، وفي حال سلامة العجول سوف يتم تسويقها، وبخلاف ذلك ستعاد إلى الجهة التي صدرتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *