الحكم على مدير مصرف الرافدين السابق في جلولاء لإضراره بأربعة مليار دينار

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الاثنين، عن صدور حكم غيابي بالسجن لمدة ست سنوات بحق مدير مصرف الرافدين السابق في جلولاء، عبد الحميد رشيد عارف؛ لمخالفته واجباته الوظيفية وإضراره بالمال العام.

وقالت الدائرة في بيان لها، اليوم (30 تشرين الأول 2017)، إن “المدان عبدالحميد عارف أضر بأكثر من أربعة مليار دينار”، مشيرة إلى أن “محكمة جنايات ديالى حكمت على المتهم المدان بالسجن ست سنوات استنادا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات”.

وأوضحت أن “المدان الهارب تسبب بإحداث ضرر عمدي بأموال ومصالح الجهة التي يعمل لديها بلغت قيمته 4,063,646,769، حيث قام المدان بصرف رواتب المتقاعدين بناء على قصاصات ورقية صادرة من قبله كان قد أرسلها إلى أمناء الصندوق دون الاعتماد على قوائم الرواتب الخاصة بالمتقاعدين، بعد سرقة تلك القوائم من داخل القاصة في الغرفة الحصينة وعدم الإبلاغ عنها، بالرغم من مسؤوليته المباشرة عنها، مما تسبب بهدر المال العام”.

وتضمـن قرار الحكم، حجز أمواله المنقولة وغيرالمنقولة، مع الاحتفاظ للجهة المتضررة بحق المطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب القرارالدرجة القطعية.

وكانت هيئة النزاهة العراقية أصدرت، منتصف العام الماضي، أحكاما بالسجن بحق عبدالحميد رشيد عارف بتهمة اختلاس مبلغ 24 مليا و335 مليون دينار من أموال المصرف.

ويعاني العراق الذي يعتمد على صادرات النفط للحصول على أغلب عائداته من الفساد وسوء الإدارة لسنوات طويلة وجاء ترتيبه في مراكز متأخرة في التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية عن الفساد لعام 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *