العراق وفرنسا يتفقان على استئناف برنامج المنح الدراسية

اتفق العراق وفرنسا، على استئناف برنامج المنح الدراسية للطلبة العراقيين للحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات الهندسة والحقوق والعلوم السياسية، إضافة إلى الاتفاق باسهام  الجانب الفرنسي في إعادة اعمار وتأهيل جامعة الموصل.

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها، نشر اليوم ( 9 تشرين الأول 2017)، ان وزير التعليم عبد الرزاق العيسى، وقع مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية وزير أوروبا والشؤون الخارجية جان ايف لودريان، مدونة خطاب إعلان نوايا تضمنت تعزيز التعاون بين العراق وفرنسا في مجالات التعليم العالي عبر استئناف برنامج المنح الدراسية للطلبة العراقيين.

وأضاف البيان ان الوثيقة تضمنت أيضا تدريب مدرسي اللغة الفرنسية في الجامعات العراقية سعياً لتعزيز انتقال الطلبة العرقيين الى فرنسا، فضلا عن دعم وتأهيل كليات جامعة الموصل في اطار التنسيق مع المانحين.

وأشارت الوزارة إلى ان الاتفاق نص على انشاء مكتبين لوكالة ” كامبوس فرانس” في فرعي المعهد الفرنسي في العراق بغية تمكين الطلبة من التعرف على التعليم العالي الفرنسي وتقديم الاستشارات ومساعدة الطلاب في اختيار الاختصاصات التي تناسب مؤهلاتهم.

وشملت الوثيقة الموقعة استحداث شبكات فرنسية عراقية تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتشكيل جمعية للممنوحين القدامى الذين تابعوا دراستهم العليا في فرنسا واحياء الجمعية العراقية لمدرسي اللغة الفرنسية.

وكانت الوثيقة والتي كانت عبارة عن “مدونة خطاب إعلان نوايا” بين البلدين، قد أبرمت على هامش زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، الى فرنسا الأسبوع الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *